نصائح تساعد الطفل على المشي في سن مبكر

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

ان تعلم المشي لدى الطفل تعتبر من اهم مراحل طفولته فهي تؤسس لحياته المستقبلية, و الاهتمام الصحيح به و بمقدرته على المشي في السنة الاولى, ستؤثر كثيرا في مقدرته على المشي لاحقا, لذا لكل مرحلة خصائصها و طرق التعامل معها, ليصل الى مرحلة المشي و هو مؤهل بشكل جيد.

1. نصيحة تفيد الطفل من عمر 4 اشهر الى 7 اشهر:
يمكن للام عند اللعب مع طفلها ان تعطيه كرة ليدحرجها للامام و للخلف لتحفيز عضلاته على الحركة. عندما يبدا الطفل في الجلوس من نفسه دون مساعدة امه, يكون في بداية تعلمه الحركة الذاتية المؤدية للمشي لاحقا. الجلوس سيساعد الطفل الصغير على تقوية عضلاته التي سيستخدمها أثناء تعلمه الوقوف لاحقا.

2. نصيحة تفيد الطفل من عمر 7 اشهر الى 10 اشهر:
أهم مسالة يمارسها الطفل في مرحلة الحبو, هي ان يحرك قدماه و يداه في نفس الوقت فهذه العملية المتكررة تساعده كثيرا في المشي. ساعدي طفلك في الحبو و شجعيه بالتفاعل الصوتي و راقبيه بحبوه في اطراف الغرفة بعيدا عن اي شيء قد يؤذيه.

3. نصيحة تفيد الطفل في عمر 8 اشهر:
عندما يصبح الطفل اقوى و تزيد حشريته في المنزل, سيبدا برفع جسمه عبر التمسك بالمفروشات او بملابس والديه. عندها يمكنك ان تساعدي الطفل على التوازن و تشجيعه على الوقوف بمساعدتك دون خوف. و يمكنك ايضا تعليمه كيفية طوي ساقيه ليجلس بامان على الارض مرة اخرى, فهذا التعلم سيسهل عليه الوقوع بحال بدا مشيه الاول.

4. نصيحة تفيد الطفل من 8 اشهر الى 9 اشهر:
و عندما يبدا برفع جسمه بشكل افضل و يحافظ على توازنه, قدمي يداك مساعدة له ليمسكها او امسكيه من تحت ابطه و شجعيه على استعمال قدماه بخطوات بسيطة للامام. استمري في هذه التمارين دون ملل, فبقدر ما يتعود الطفل على الوقوف من نفسه و الحفاظ على توازنه بقدر ما تكون خطوات مشيه الاولى اسهل بكثير. سيبدا بالتعلق بالمفروشات و الطاولات لذا تاكدي ان البيت آمن له و لا يمكنه الامساك باشياء تؤذيه كاسلاك الكهرباء و الاشياء الثقيلة القريبة من متناول يديه, و تاكدي ان تحته دائما ارضية طرية لا تؤذيه بحال سقط.

5. نصيحة تفيد الطفل من 9 اشهر الى عمر السنة:
التوازن لدى الطفل هو مفتاح المشي له لاحقا, اذا استطاع الطفل الوقوف و موازنة هذا الوقوف لبعض الثواني, فسيشعر لاحقا انه قادر على اخذ المبادرة لوحده في خطوات المشي الاولى. اجعلي مقدرة الطفل على الوقوف المتوازن لعبة له, اجلسي على الارض مع طفلك و ساعديه على الوقوف و عدي له الوقت قبل سقوطه ثم كرري الوقوف له و شجعيه على اطالة الوقت واقفا.

6. نصيحة تفيد الطفل من من عمر السنة الى 15 شهرا:
قد تستغرق المسالة بعض السقطات و خطوات كثير من طرق الام بشكل خاص, قبل ان يقف و يمشي الطفل من نفسه, استمري بالثناء و تشجيع طفلك على المشي, فالطفل عندما يبدا باكتشاف المشي من نفسه, قد يحب العودة للحبو مرة اخرى, فحضري نفسك نفسيا و لا تياسي أو تحبطي, فهو قد يحبو و يمشي في نفس الوقت لفترة قبل ان يقوم بالمشي بشكل سلس.

7. معلومات عامة عن الكراجة و الجدل العلمي حولها:
ان الاكاديمية الامريكية للاطفال, لا تشجع استعمال الكراجة ذات الاطارات الصغيرة و التي يجلس بها الطفل و يحركها بواسطة قدميه, و ذلك لعدة اسباب:

- رغم شيوع فائدة الكراجة في مساعدة الطفل على المشي في مفاهيم الاسرة في مختلف انحاء العالم, الا انها فعليا تقلل من رغبة الطفل فب تعلم المشي, لان الطفل يستطيع من خلالها الوصول لاي مكان دون اضطراره للمشي.

- ترفع الكراجة من فرص تعرض الطفل للحوادث المؤذية, حتى لو كان الاهل بالقرب منه, و ذلك لانهم غير مستقرين بعد و سريعي الحركة, و تسمح الكراجة للطفل بالامساك باشياء لا يستطيعون الوصول اليها عادة. قد يسقط الطفل في الكراجة على الدرج, أو ان يقلب كوبا ساخنا من القهوة على نفسه, او ان يتناول حبوب دواء, عملات معدنية, او اي جسم صغير يؤدي الى اختناقه بحال بلعه.

خلاصة:
اهتمي في قراءة الكثير عن مسالة المشي قبل ولادة طفلك و تفهمي كل المراحل بشكل جيد و تاكدي انك تملكين المعرفة الكافية لكي تعرفي اذا كان طفلك في وضع صحي جيد ليصل للمشي دون اية مشاكل, فمعرفتك الكافية قد تجعل ملاحظتك لوضعه في المشي بتحديد اذا ما كنت تحتاجين لمساعدة اخصائي اطفال ام لا. بعض الاطفال قد يتاخرون في المشي و لكن المهم ان تعرفي متى عليكي ان تهتمي بعرضه على الطبيب و استشارته.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • ANKOSH

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ April 13, 2017

  • كيف يمكن التغلب على التسنين و ماهي الطرق التخفيف من حدتها ارجو الرد

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ August 13, 2016

  • شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة thanks

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ May 01, 2016

  • ابني في العمر الثامن ونصف تفق على الاشياء هل هذا مؤشر للمشي

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 22, 2015

  • NACHKOROKOM 3LA MOSA3ADA

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ July 06, 2014

  • NACHKOROKOM 3LA MOSA3ADA

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ July 06, 2014

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤