هل يرفض طفلك تناول الطعام

salma_00
  • مشاركة من:
  • salma_00 | June 28, 2013
  • التصنيف:
  • طفلك
  • الزيارات:
  • 4352

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
معظم الاهل و خاصة الأمهات يعانين من نفور و رفض اطفالهن لوجبات الطعام ان كانت محضرة منزليا او جاهزة من السوبرماركت.و ليس هناك من اسباب واضحة لمعرفة هذه الظاهرة الشائعة عند الكثير من الاطفال و ذلك نسبة للدكتور سنودهايمر من جامعة جورج تاون ان من ٢٥ الى ٤٥ بالمئة من الاطفال يرفضون وجبات الطعام المقدمة لهم.


و بعض الرضع و الاطفال يظهرون العوارض التالية عند رفضهم للوجبات الغذائية:

1. يغلقون فمهم بشدة عندما تحاول الام اطعامهم.
2. يهزون برأسهم رفضا لملعقة الطعام.
3. يمتنعون عن الجلوس لتناول وجباتهم.
4. مشغولون باللعب و اللهو،لا يريد الطفل ان يلتهي عن العابه و ما يحيط به من تفاعل ان كان مع الاخوة و الاب او حتى العابه الخاصة.
5. يبصق الأكل و يبدأ في البكاء.
6. يرفض اكل الطعام باي شكل كان،ان كان سائلا كالشوربا او طعاما جامدا كالارز او اللبن (الروب) و غيرها من الأطعمة ان كانت خضار او لحوم او حتى فاكهة.

كانت الدراسات قد تناولت موضوع رفض الاطفال لنفس الطعام الذي يتناوله الاهل و لكن فقط الاختلاف انه مهروس. بعض الاهل يطعمون اطفالهم من الاكل المعلب الجاهز،و هنا وجب التنويه و الابتعاد عن هكذا نوع من الطعام،فلا شيء افضل من تحضير الام لوجبات طفلها و هرسه،الاكل المحضر منزليا اصح و افضل لصحة الطفل و نموه. بالاضافة الى ان بعض الامهات يلجأن الى تشجيع اطفالهم للاكل عن طريق اعطائهم بعض الالعاب التي تحدث صوتا مثل الايباد و الايبود و الهواتف الذكية التي تشتت تفكير الطفل و تلهيه عن تناول وجبة الطعام و يصبح شغله الشاغل الجهاز الذي بيده.

تعقيبا على كلام الدكتور سوندهايمر في حالات معاناة الأهل مع اولادهم لمشكلة رفض الطعام،و سبق و تكلمنا عن الموضوع من ناحية العوارض التي يظهرها الطفل تعبيرا منه لرفضه تناول وجبة الطعام، سنتحدث عن بعض الحلول علّه تساعد و تفي في الحلول للامهات التي تعانين من هذه المشكلة.

يقول دكتور سوندهايمر،عندما ياتي لي بعض الاهل يشكون من رفض طفلهم للطعام،اتوقف عند بعض الاسئلة:هل انتم ايها الاب و الام تجلسون و تأكلون مع اطفالكم!! و هل تأكلون من نفس الطعام الذي تقدمونه لاطفالكم (طبعا مهروسا اذا كان الطفل تحت عمر السنة)!!!! وتاتي الاجابات اكثرها بلا ،لان الامهات يقدمن الطعام لاطفالهن قبل مجيء الاب،و يفضلن ان يأكلن من غير الاطفال على المائدة.الام تطعم الطفل اولا،ثم بعدها تتناول وجبتها الخاصة بها،و هذا ما يجعل الطفل يرفض الاكل مرارا و تكرار.

يقول دكتور سوندهايمر،حيث ينصح الاباء و الامهات ان يجلسون مع اطفالهم و ياكلون من نفس الطعام (اذا كان عمر الطفل فوق السنة)،ان تطعم الام بعض من الاكل الموجود في طبقها لطفلها،ان يبادر الاب بتقطيع قطعة اللحم لطفله.مزيد من النصائح التي تساعد و تجعل طفلك يتقبل الطعام من غير رفض و امتعاض و بكاء:

1. ايها الاهل،اذا لم يرق لكم الطعام و لم تحبوه، توقعوا ان طفلكم لن يروقه ما ترفضونه انتم،و حتما سوف يرفض ان يأكل من الطعام الذي انتم لم تحبوه.
2. يجب ان يجلس الطفل على كرسي طعام عالي خاص بالاطفال،ما يجعله يرى طبقه بسهولة.يجب عليه مع الوقت احترام عادات و قواعد الطعام و ان يجلس باتزان على كرسي خاص به و ليس ان ياكل واقفا او يركض او يلهو.و حتى ان كنتي في الحديقة،اجلسيه جنبك ياكل بهدوء،فالاكل عند اللعب ياثر سلبا على جهازه الهضمي.

كثير من الأمهات يجدن صعوبة التعامل مع أطفالهم عندما يحين موعد الوجبات اليومية. كثيرة هي الأسباب وراء رفض طفلك الطعام، لكن الأكثرها شيوعا هو الشهية، فيمكن أن لا تكون شهيت طفلك مفتوحة على تناول الطعام ، او من الأسباب الأخرى أن يكون غير جائع أو لا يحب هذا النوع من الطعام فيبدأ بالصراخ والتجنب النظر إلى الطعام، لذلك سنقدم لكي بعضاً من النصائح التي ستساعدك على التقليل من هذه المشكله:

- احرصي على أن تكون مواعيد الوجبات اليومية ثابت ، على سبيل المثال، وجبة الإفطار على الساعة السابعة صباحا، والغداء على الساعة الرابعة عصرا و العشاء على الساعة السابعة مساءً.
- احرصي على تناول الوجبات بشكل عائلي و ليس بشكل منفرد ، فهذا يشجع الطفل على تقليد ما يفعله الكبار.
- إترك طفلك يختار ما يحب أن يأكل على وجبة الغداء على سبيل المثال، فحرية ألإختيار تجعله يتحمل المسؤليه.
- دعيه يساعدك في شراء المكونات التي تحتاجينها لعمل الطبق الذي يحب.
- ابتسمي و حافظي على هدوئك أثناء تقديم الطعام لصغيرك حتى إذا مانع أو رفض.
- تجنبي الغضب على طفلك في حال رفض تناول الطعام الذي تقدمينه له.
- راعي عدم تقديم الأطعمة غير المحببة لطفلك له، و امنحيه بعض الحرية في اختيار ما يريد أكله.
- احرص دائماً على تقديم الحلويات بعد أن يتناول طفلك طعامه حتى لا يفقد شهيته، و احرص على تحديد كمية الحلويات المقدمة لطفلك.
- لا تعطي طفلك وجبات خفيفة قبل وقت قليل من تناول الطعام، لأن هذا سيجعله يشعر بالشبع.
- دائماً تناقشي مع طفلك عن فوائد الطعام الذي يأكله، لأن هذا الأمر سيجعله يتناول الطعام عن قناعة و معرفة.
- إختاري ملعقة الطعام و كوب الشرب لتكون ملائمة لطفلك و يفضل أن تكون من إختياره.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤