الطفل مرآة لعادات والديه

salma_00
  • مشاركة من:
  • salma_00 | July 05, 2013
  • التصنيف:
  • طفلك
  • الزيارات:
  • 3606

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
الطفل يكتسب من والديه الكثير في فترة نمو شخصيته, فيعتبر كل ما يقوله و يفعله الأهل امامه معيار أساسي له في الحياة ليتعلم و يقلد و يحتذي. لذا كل ما يقوله و يفعله الأهل من أمور و أقوال سلبية كانت أم ايجابية, هي مؤثرة في تكوين عاداته و سلوكياته الحياتية و التي سترافقه طيلة حياته. و يفضل بدل أن تكافيء أو تعاقب طفلك على أمور تحب أن يقلع أو يتبعها, عليك أن تتصرف أمامه الأمر المرغوب فيه و تعيد تكراره ليقتدي بك و يثق بالعمل االجيد الذي يقوم به والداه. و اذا كنت ترغب في تنبيهه من أمر سلبي حاول أن تلاحظ أمر سيء يمر أمامكما فقل له انظر هذا سيء, ليرى النصيحة بشكل عملي و يتحاشاها. رغم أهمية مراقبة التصرفات لتعليم الطفل الا أن لا بديل عن الحوار اللطيف و التوجيهي الهادف مع الطفل ليفهم الصح من الخطأ.

من الأمور التي يمكن للأهل تحاشيها أمام أطفالهم لكي لا يقلدوها:

- لا تقود برعونة في الشارع و التزم القانون العام.

- لا تجعل طفلك يلاحظ أنك كلما كنت غاضب تقوم بالأكل الشره, و هذا يشجعهم على فعل الأمر نفسه و يجعلها عادة عندهم تضر بصحتهم في الحاضر و المستقبل.

- لا تطلب منه التوقف عن أمر تقوم به دائما أمامه, فعندها قد يفقد الثقة بكلامك, مثلا لا تقل له لا تشاهد التلفاز أثناء الجلوس لتناول الأكل و انت تفعل الشيء الذي تنهى عنه, هذا يجعل طفلك يشعر بضعف الرسالة التي توصلها له.

- لا تطلب منه القراءة و الدراسة و انت لا تهتم بالكتاب أبدا, شجعه على القراءة المشتركة ليقوم بالعمل لوحده عند غيابك.

- لا تطلب منه أن ينظف أسنانه و انت تهمل نفس الموضوع.

- لا تصرخ و تفتعل المشاكل مع زوجتك في المنزل و من بعدها تطلب من أطفالك عدم الصراخ و الغضب اثناء تحدثهم مع أصحابهم و اقربائهم.

خلاصة الحديث أن أطفالنا أمانة في أعناقنا, و تربيتهم هي أساس شخصيتهم المستقبلية و التربية الجيدة و التصرف الحسن أمامهم أفضل طريقة لكسب العادات الجيدة التي ستشكل اساس تفاعلهم الاجتماعي و نجاحهم كأشخاص صالحين في المجتمع و في عملهم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤