علاج ضغط الدم المرتفع بالغذاء

شيف قديم

أرسل إلى صديق

إذا كنت تملك حسابا في كل بيت إنقر هنا للدخول،  لتسجيل مشترك جديد إنقر هنا
ضغط الدم المرتفع هو حالة مزمنة من زيادة الضغط داخل الشرايين، وهو عامل مهم في احداث مرض القلب حيث يتسبب في فشل القلب ونزيف المخ ويضر النظر ويسبب أمراض القلب. وعموما كلما كان ضغط الدم مرتفعا كان الضرر أكبر، وضغط الدم غير المعالج يؤثر على على كل أعضاء الجسم، وقد يؤثر على العمر بالنقصان بمقدار 10 الى 20 سنة.

العلاج:

خفض الوزن
النشاط البدني
التقليل من تناول الملح


الغذاء:

يجب أن يراعي مريض ضغط الدم المرتفع نوعية طعامه، فيزيد من استهلاكه للخضروات والفواكه ويقلل من كمية الدهون والكوليسترول، وهذا سيساعده على خفض ضغطه وأيضا وزنه الذي سيساعد حالته الصحية.

ينبغي تناول الأغذية الطبيعية غير المصنعة وغير المنقاة، بما في ذلك من الفواكه والخضروات والثوم والبصل، والأوراق الخضرا والصويا والبقول والبذور والحبوب والمكسرات وزيت الزيتون والأسماك مثل التونة والسردين والسلمون والماكريل.
التقليل من الصوديوم (ملح الطعام) وزيادة البوتاسيوم في الطعام. فالتقليل من الصوديوم يعمل بصورة اكثر فاعلية عند الاكثار من البوتاسيوم.
يجب الامتناع عن الملح والسكر والمأكولات المصنعة والمقلية والمأكولات السريعة والقهوة وكل مستحضرات الكافيين.
يجب شرب كثير من الماء يوميا.
الزبادي وبروتينات الألبان لها تأثير في خفض ضغط الدم العالي.
المكملات الغذائية:

تناول 800 -1500 مج من الكالسيوم يوما.
تناول 1000 مجم من فيتامين ج يوميا
تناول كوانزيم كيو 10 coenzyme Q10 50 مج مرتين يوميا.
تناول وجبة من بذور الكتان يوميا: 2-4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة يوميا، وهي تحتوي لى الألياف والليجنان والفيتامين، كما يمكن استبدال ذلك بملعقة كبيرة من زيت الكتان (الزيت الحار) يوميا.

علاج الضغط بالأعشاب:

ليست للأعشاب أية أعراض جانبية هامة عندما تستعمل حسب الجرعات المقترحة، فيما عدا بعض اضطراب المعدة أو صداع في حالات قليلة. وينصح باستعمال تركيبات عشبية من نوعية عالية، ويجب أن يكون معلوما أنه ليس بكثرة التركيبة أو قوتها يتم الشفاء بل باستخدام الجرعات المناسبة. وفي حالة استعمال أعشاب طبية يجب أن يحاط الطبيب المعالج علما بهذا العلاج العشبي.

الكركديه: أكدت دراسات علمية حديثة أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان.
ويقول الباحثون إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب كما أن الكركديه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C. علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف.

الشاي الأخضر: ثبت أن مادة "كاتيشين" الموجودة في الشاي ألأخضر تستطيع خفض معدلات افراز مادة "انجيوتنسين 2" التي تلعب دورا في الاصابة بضغط الدم المرتفع. وشرب الشاي الاخضر يوميا وبانتظام قادر على خفض ضغط الدم المرتفع.

الثوم: معروف بقدرته على تنظيف الشرايين وخفض ضغط الدم والكوليسترول وبالتالي الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

لبعض الروائح تأثير في تهدئة الأعصاب مما ينعكس على ضغط الدم بالايجاب، مثل زيت اللافندر وعطر الورد.

التعليقات

يمكنك أن تقوم بأضافة تعليق الأن عن طريق ملء النموذج التالي

إذا كنت تملك حسابا في كل بيت إنقر هنا للدخول،  لتسجيل مشترك جديد إنقر هنا

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤