٩ خطوات لكيفية التعامل مع شخص يعاني من الحزن و الاكتئاب

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
اذا كان شخص مقرّب او محبب لديك يعاني من حالة حزن او اكتئاب، فان هذا الوضع سيشعرك بالاحباط و الاضطراب، و يجعلك بوضع مربك لخوفك من عدم فهم مشكلة او حالة الطرف الاخر و ما يصدر منك بعض الامور التي تجعل الشخص المصاب بهذه الحالة ينفر من وجودك في الوقت الذي تحاول فيه جاهدا المساعدة .

الكآبة او الاكتئاب هو حالة انعزالية و مجموعة من الاضطرابات يعاني منها الشخص ،والتي يمكن ان تساهم في شكل كبير الى تخريب العلاقات، و هذا ما يجعل الطرف الاخر جاهل بكيفية التعامل معها. و لكن يبقى مساعدتك و مساندتك لهذا الشخص و تفهّم حالته النفسيه و ما يعانيه جدا هام و ذلك باتباع بعض الخطوات و الطرق التي تذكرها لنا الأخصائية النفسية ديبورا سيراني و التي هي شخصيا عانت من  : حالة الاكتئاب، حيث تذكر لنا ٩ استراتيجيات قيّمة مهمة

١- كُن متواجدا
نسبة للاخصائية سيراني ،افضل شيء ممكن ان تقدمه لشخص يعاني من حالة اكتئاب هو ان تكون متواجدا. تقول سيراني "عندما كنت اعاني من حالة اكتئاب، افضل اللحظات كانت عندما يأتي شخص احبه يجلس بقربي بينما ابكي، و يمسك بيدي و يتحدث معي بعبارات ترفع من معنوياتي مثل "انتي جدا مهمة بالنسبة لي" او "ماذا يمكني ان افعل لمساعدتك" او "سوف تجدين طريقة تساعدك لشعري بتحسن".

٢- قُم ببعض اللفتات و المبادرات
اذا كنت غير مرتاحا من التعبير العاطفي للشخص ،يمكنك اظهار الدعم بطريقة مختلفة. تقترح ديبورا سيراني بعض المقترحات كإرسال بطاقة او ترك رسالة صوتية بانك سوف تجهز العشاء مثلا مما يحافظ على الترابط بين الطرفين كشعلة ضوء تساهم في توجيه الشخص الذي تهتم لامره و انك تسعى لانتشاله من هذه العزلة و الحالة النفسية الصعبة.

٣- لا تحكم و تنتقد الشخص
ما تقوله يمكن ان يكون له اثرا فعالا على الاشخاص الذي يعانون من حالة اكتئاب. بالنسبة لسيراني، تجنب قول عبارات مثل"يجب ان ترى الامور بايجابية"، او "يجب ان ترى الكوب من الجانب الممتلئ و ليس الفارغ" او " اعتقد ان ما تعانيه هو فقط ما يدور في رأسك من اوهام، اذا فقط قمت من مكانك و تجولت سوف ترى الامور اكثر ايجابية".

هذه العبارات تعني و كأن الشخص اختار بملئ ارادته ان يكون كئيبا و يعيش حالة العزلة و الكآبة. فهذا الاسلوب يزيد من حساسية الشخص و يمكن ان يجعله اكثر عزلة حتى عن الاشخاص الذي يحبهم و يودهم.

٤- تجنّب أسلوب الحب القاسي
كثير من الاشخاص يعتقدون ان القسوة على الشخص المكتئب سوف تخلق حالة عكسية بان يتخلى الاخير عن اكتئابه و يصبح اكثر ايجابية و خاصة بما يتعلق بسلوكه، تقول سيراني على سبيل المثال، يعتمد البعض اسلوب التهديد مع الطرف الاخر بفقدان الصبر و الضغط على الشخص باعطائه مهلة ان يتجاوب و يخرج من هذه الحالة مثلا "الافضل لك ان تخرج من هذا الوضع و الا سوف اتركك و ارحل". فهذا الاسلوب لا امل منه بل هو جارح و مؤذي للطرف الاخر ، و كأنك لم تبالي بما يعيشه و يشعر به من انزعاج و قلق.

٥- لا تقلل من ألم الشخص
و هنا نعني بالعبارات التي يرددها كثير من الناس مثل "انت ضعيف جدا" او " لماذا تجعل اي شئ صغير يؤثر عليك ؟" هذا الاسلوب جدا مؤذي.

لا يجب ان تقلل من مشاعر الشخص و بما يعانيه من الام و اوجاع، فهذا الاسلوب يقلل مما يعيشه من تجارب و يظهر انه يعيش حالة عدم توازن عقلي و نفسي، و ليس انه يعاني من بعض الاضطرابات النفسية نتيجة ظروف معينة بحاجة فقط لوقت لتتلاشى.

٦- تجنٌب تقديم النصائح
من البديهي جدا ان تتشارك النصيحة مع الاشخاص الذين تحبهم او الاشخاص الذين تهتم لامرهم، خاصة اذا كانوا يعانون من اوقات عصيبة، فهذا يجعلك تسعى لايجاد الحلول الملائمة. و لكن ديبورا سيراني تحذر انه من الصحيح ان الاشخاص المكتئبين بحاجة للتوجيه، و لكن قد يشعرون بالاهانة وانه شيئ غير ملائم في هذا الوقت تحديدا.

ما يساعد، نسبة لسيراني، هو ان يسال الشخص الطرف الاخر بما يحب ان يفعل من اجله ليشعره بتحسن "ما يمكنني ان افعل لتكون في حال افضل او لتشعر بتحسن؟". فهذا الاسلوب يعطي الشخص المكتئب و الذي تحبه فرصة لطلب المساعدة. عندما يطلب الشخص المساعدة فهذا يدل على تعاونه وانه مستعد للتعاون و التوجيه لاخذ النصائح من غير ان يشعر بالاهانة.

٧- تجنّب اجراء المقارنات
تجنب اجراء اي مقارنة مع حالة الشخص المكتئب المقرّب منك، فقط الا اذا انت عانيت من حالة مماثلة سابقا. كأن تقول انك تعلم ما يحس و يشعر به، فهذا اسلوب غير متعاون. تقول سيراني، بينما تكون نواياك حسنة و تود المساعدة من خلال خبرتك بما عانيته من حالة مماثلة، وانك تريد ان تخرجه من عزلته و حالته المحبطة، هذا الشيء ممكن ان يقلل من اسلوب المحادثة مع الشخص الاخر و كأنك تقطع عليه الطريق لاستعراض مشكلته.

٨- حاول ان تثقف نفسك قدر المستطاع عن الاكتئاب و الكآبة
يمكنك تجنب سوء الفهم و الخطوات التي سبق و ذكرناها، من خلال تثقيف نفسك عن ماهية و عوارض الاكتئاب. فعندما يكون باستطاعتك فهم اعراض هذه الحالة، الاسباب و العوارض، سوف يكون بمقدورك ان تساند و تساعد الاشخاص المحببين لديك اذا كانو يعانون منه .

مثلا، بعض الاشخاص يعتقدون اذا شخص في حالة اكتئاب قضى يوما جيدا، فهذا يعني انه شُفي و خرج من الحالة التي يعيش فيها. تقول سيراني الاكتئاب هو ليست حالة مستقرة يعيشها الشخص عكس ما يفهم البعض و لكن ممكن ان يكون في حالة متأرجحة ،اي اذا شخص راشد يعاني من حالة اكتئاب فبامكانه ان يمزح و يبتسم، و الطفل اذا كان في حالة يأس ما زال بامكانه الذهاب الى المدرسة،يحصل على علامات جيدة،و ايضا يبدو عليه الابتهاج.

في هذه الحالة ،تكون الاعراض المصاحبة للاكتئاب مخبئة نتيجة ظروف معينة او هي موجودة ولكن ليس من السهل ان يراها الشخص الاخر ،ليست واضحة على تصرفات و سلوك الشخص. لهذا من المهم ان تعلم، ان الاكتئاب ممكن ان يكون غير محسوس، و لا يظهر على الشخص من خلال تصرفاته.هذا الشئ يستدعي منك المعرفة الجيدة عن عوارض هذا المرض.

٩- كُن صبورا
تعتقد ديبورا سيراني ان الصبر هو جزء مهم و محوري اثناء دعمك و مساندتك للشخص الذي تحبه و يهمك امره و يعاني من حالة احباط و كآبة. عندما تكون صبورا معه، فهذا يشعره انه ليس مهم كم من الوقت يستدعي لمساعدته للتخلص من هذا الوضع مرورا في فهم ما يعاني منه،الى العوارض و العلاج الملائم للتخلص من هذه الحالة، فهذا يعطيه الجواب الذي طالما انت اردت ايصاله له ، انك دائما موجود بقربه لمساعدته و مساندته. و هذا الصبر له نتيجة فعّالة ،مع الصبر ياتي الامل، خاصة عندما يعاني الشخص من حالة اكتئاب فيفقد الامل بطبيعة الحال.

 في معظم الاحيان عند مساندتك لشخص يعيش حالة اكتئاب كأنك تمشي على حبل معلّق في الهواء، لما هو وضع حساس جدا يجعلك تفكر في سريرة نفسك "ماذا يجب ان اقول؟"،" ماذا يجب ان لا اقول؟"، "ما علي فعله؟" " ما يجب ان لا افعله؟". و تذكر بمجرد تواجدك مع الشخص ،تسال عن كيفية تقديم المساعدة له، هذا يعتبر بمثاعة هدية رائعة له.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • من اروع المقالات اللي قريتا عن مساعدة الاشخاص المكتئبين...فعلا سلطت الضوء على خطئين عندي و نقاط بقدر ساعد من خلالا

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ January 02, 2017

  • السلام عليكم
    موضوع مهم بس لا يفي بالغرض... النصائح كانت عبارة عن تجنب.. تجنب ... تجنب.. اذا ماذا نفعل ؟؟ !!لم تقدم الحلول واليديل... افعل كذا .. قم بكذا ... لان اغلب ما امرت بتجنبه هو ما نسنطيع فعله وما نعتقد انه الحل.. لكن اين البديل

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ November 26, 2016

  • انا صحبي كايب اليوم ابي كلللل تكفوننننن

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ November 23, 2016

  • انا صديقي في مثابت اخوي قبل مده غريبه مطلق زوجته ومهموم اهو وموعارف الطريقه الي ابعد الحزن عنه

    اذا ممكن تساعدوني وكون شاكرلكم


    ممكن تساعدوني

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ November 19, 2016

  • رجع تانى حالة نفسية لصفر لكن الادمان لا ارجو الرد

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ November 02, 2016

  • اخى كان بشرب حشيش و سجاير كتير مع الايام بقا بيشوف حاجات مش موجودة باعتة المستشفى علشان يتعالج لقيت لحالتة النفسية صفر اكتر من الادمان تاعلاج 3 شهور بس المفروض يقعد 6 شهور بس الصروف كانت وحش وبقا كويس ..بعد سنة راجع تانى وانا حزين علية ومش عوزة اوديا المستشفى تانى المصروف المستشفى كتير عليا اعمل اية قولوا حل اية

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ November 02, 2016

  • فعلا الكلام ده صحح اخطائي وانا قربته اخسر اقرب صديق عندي بسبب المفاهيم.الغلط .....شكرا


    خمسه نجوم

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ June 16, 2016

  • فعلا الكلام ده صحح اخطائي وانا قربته اخسر اقرب صديق عندي بسبب المفاهيم.الغلط .....شكرا


    خمسه نجوم

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ June 16, 2016

  • فعلا الكلام ده صحح اخطائي وانا قربته اخسر اقرب صديق عندي بسبب المفاهيم.الغلط .....شكرا


    خمسه نجوم

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ June 16, 2016

  • فعلا الكلام ده صحح اخطائي وانا قربته اخسر اقرب صديق عندي بسبب المفاهيم.الغلط .....شكرا


    Commentsuser Commentsuserبتاريخ June 16, 2016

  • كلام عن جد استفادت منو بس عندي صديق عن جد هو بعيد عني كتير و هو مريض بسرطان دم عن جد ما بعرف كيف حاكيه عن جد بدي نصيحه عن جد ما بعرف شو سوي يعني هو بيبقى يردد انو ما راح يعيش و كلام سلبي كتير و مرات يعاتبني يتشاجر معي بس ما ردله يعني بعرف هو بحاله بائسه أكتر مني أرجوكم بدي مساعده

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ May 31, 2016

  • الكلام دة انقذني من قرار خاطئ كنت ممكن اعمله
    وصححلي مفاهيم غلط انا بعملها

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ May 14, 2016

  • الكلام جدا جميل , واستفدت منه ولقد رايت اخطائي ف التعامل مع شخص عزيز علي جدا .. لكن اريد ان اعرف كيف اتعامل مع شخص مكتئب لكنه بعيد عني لا يمكنني الالتقاء به الا عن طريق الهاتف وانا اقرب الناس اليه .. مصاب باكتئاب حاد بسبب مرضه (التهاب الكبد) وفاقد الامل بالحياة .. لا اعرف كيف اتعامل معه .. واذا فتحت أي وضوع او أي شيء يتنرفز ويتحسس وييذهب ويسمعني كلام جارح .. انا اعرف انه في حاله نفسيه ولا اعاتبه ع افعاله لكن اريد ان اساعده

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ May 09, 2016

  • انا اعاني من اكتئاب حاد وش اسوي

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ April 22, 2016

  • شكرا

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 19, 2016

  • شخص قريب يعاني من حالة إكتئاب منذ ٧ أشهر بسبب غلطة خسرة فيها الكثير من المال وهو مكتئب دائماً ويصرخ طوال الوقت ويعيش حالة حرن دائمة وكل ما زارهو أحد يبدأ بلبكاء زرنا أكثر من ٣ أطباء ولا فائدة أرجو نصيحة لتخلصه من هذه احالة

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 14, 2016

  • الشخص قريب مني يعاني من حالة إكتئاب حادة منذ ٧ أشهر بسبب غلطة ارتكبها وزرنا أكثر من ٣ دكتور ولا فائدة

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 14, 2016

  • merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 11, 2016

  • شكرااااااااااا




    Commentsuser Commentsuserبتاريخ January 10, 2016

  • حبيبتي تعاني حالة اكتئاب كبيره لدرجة انها لا تريد شيء ومحبطه من كل شيء وحتى قالت انها لا تريد ان نبقى هكذا او نستمر في علاقتنا، اعتقد ذلك لانه فعلت عكس الخطوات تماماً، فأرجو ان تساعدوني ع حل المشكله، كيف اجعلها ان تثق بي كما كانت

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ January 02, 2016

  • انا احب هذا الموقع

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 23, 2015

  • انا احب هذا الموقع

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 23, 2015

  • اختى تعانى من اكتئاب حاد لدرجه انها خلتها لمده كبيره لاتاكل ولا تشرب وحاليا لما استعادت عافيتها بدات تغير من سلوكها للعنف فكيف نتعامل معها

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 15, 2015

  • صديقي يعاني من تأزم حاد ل و قلق لانه اصبح بيد واحدة و هذا يقلقني و ان له سنة و نص على الحالة ارجوكم ساعدوني كيف اتعامل معه

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 10, 2015

  • موضوع رائع جدا وافادني كثيرا شكرا

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ September 18, 2015

  • السلان عليكم
    ابي يعاني من،الاكتئاب والارق والقلق الدائم ويحس،انه وحيد دوما بالرغم من ان الكل معه ولست ادري ما العمل جربنا كل،الطرق،لكن تطورت،حالتو لا يخرج من البيت احيانا فقط لكنه يحب الرياضة ويمارسها كل يوم لكن بالبيت فقط وانا واختي واخي لا ندري كيف العمل لان امي،متوفية من تقريب 3 سنين،
    افيدوني كيف اتعامل معه
    بارك الله فيكم

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ August 02, 2015

  • شكرا لمتابعتك يا فكتوريس و يسعدنا اعجابك بمقال كل بيت ، نحب نسمع رأيك دائما

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ February 26, 2015

  • موضوع رائع

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 11, 2015

  • أخت vivivi،

    راسلينا على البريد الإلكتروني، لأن الموضوع محتاج تفاصيل أكثر منك

    info@kolbayt.com

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ December 25, 2014

  • أختنا نيفين حرب،

    النصائح تعتمد على معرفة الأسباب، لكن قاهر الإكتئاب هو الرياضة، ننصحك بالمشي عند شعورك بالعصبية أو الإكتئاب

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ December 25, 2014

  • أخت ساره،
    حولي تتكلمي معها خارج المنزل و كأصدقاء فقط انتي و هي دون أن تتحيزي لأخاكي، إستمعي قدر المستطاع ولا تقاطعيها و أخبريها أنك تودي مساعدتها بأي طريقة لأنك تجدينها صديقة و ليس كخطيبة أخاكي

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ December 25, 2014

  • انا عندي شخص سوا شي غلط قبل سنه تقريبا والكل درى بالبيت ماعدا ابوي وتكلمنا عليه وهاوشنا ونسينا والحين عاد نفس الشي وانا مادري شلون اتعامل مع الوضع ما ابي اهلي يدرون وتضيق صدورهم ويم سألته قاعد يقول الشيطان ومدري وش وانا تعبان نفسيا وفكرت انتخر اكثر من مره مادري وش اسوي افيدوني بلييز بسرعه

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 23, 2014

  • السلام عليكم انا أعاني من الاكتئاب وبدي اطلع من هالحالة لانو صرت كتير عصبية وبجرح الاخرين من دون قصد وبدايق اذا حدا نجح :( بدي حلول لو سمحتم

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 14, 2014

  • السلام عليكم أنا خطيبه أخوي تحبه و تحب أسرتنا جميعا لكن في الفتره الاخيره تغيرت هي حيث صارت تبكي و تصرخ و تقول ان نفسيتها تعبانه انها لا تريده و لا تريد ان تحدثه هو أو أمي لكنها تتحدث معي عادي , وهو لم يفعل شيء يزعجها ,و هي طيبه جدا وأنا حزينه لما حدث و أود المساعده و لكن لا أعرف ماذا أفعل؟؟؟

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ November 28, 2014

  • أختي العزيزة في هكذا حالات ينطبق مقولة كل ممنوع مرغوب، لذلك يجب أن تتقربي من ابنتك أكثر و تبني الثقة و تشعر بالراحة للتحدث معك لكي تخبرك بما تفكر و عليكي أن تصادقيها و لا تتصرفي معها ضمن سلطتك كأم فالعناد و الاصرار على البنت يزيد الامور سوءا، لذا يفضل أن تصطحبيها في طلعات و تسمتعي اليها بانصات ان أحبت ذلك بدون ضغط ، أما اذا ساء وضعها فعليك استشارة طبيب مختص بدون أن تخبريها بذلك لأخذ النصائح اللازمة و شكرا لثقتك بموقع كل بيت، نحن بالخدمة دائما.

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ March 23, 2014

  • مرحبا

    انا بنتي طالبة بكلوريا من الاوائل على مدرستها

    السنة تركت مدرستها و ما داومت غير 10 ايام

    ازمتها عاطفية

    العام الماضي جبتلا استاذ رياضيات كان يعاملها بالطف كتير تفرح لان ابوها متوفي و ما الها غيراخت كانت تعتبرو هوي اخوها و ابوها بس هي اكيد حبتوا
    بعدتو عن البيت

    عما لاحظ كل ما جيب سيرتو بتنقلب للاسوء

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ March 23, 2014

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤