كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
سؤال يطرحه معظم الناس, "كيف اعرف العسل الاصلي من المغشوش؟" و القصد بالسؤال هو هل عسل النحل الذي نشتريه من السوق طبيعي أم مصنع أي مضاف اليه مواد اضافية كالسكر او المنكهات. و فعليا ليس هناك وسائل علمية متاحة للعامة لشرائها و استخدامها في المنزل لفحص العسل, و الطرق العلمية المتاحة هي اختبارات مخبرية لا تصلح للأفراد بل تقوم بها مؤسسات لضمان جودة العسل و معرفة مكوناته الغذائية بهدف تجاري أو علمي بحت.

أما للعامة من الناس فهناك مجموعة من الخطوات التي يمكن تجربتها في المنزل لفحص جودة العسل، و هي مبنية على بعض خصائص العسل الفيزيائية و الكيميائية و نتائجها ليست دقيقة مئة في المئة و لكنها يمكن أن تكشف الغش و المواد المضافة الى العسل الى حد كبير و مقبولة نسبيا لبساطة تطبيقها.

قم بشراء الكمية الأقل من العسل المنوي فحصه و بناءا على نتيجة الفحص يمكنك تحديد اذا كنت تريد شراء كمية أكبر للاستهلاك, و ذلك تفاديا لشراء كمية كبيرة من العسل قد تكون غير طبيعية و غير مرغوب في استعمالها بعد الفحص.

1.  فحص خاصية الاشتعال:
قم باحضار شمعة, العسل المراد فحصه و الولاعة و قم بغمس فتيل الشمعة بالعسل و قم باشعاله بالولاعة, اذا اشتعلت و رأيت الشعلة فهذا يعني أن العسل طبيعي, أما عدم اشتعالها بسهولة يعني أن العسل يحتوي على اضافات تمنعه من الاشتعال كالماء و غيره من المواد.



2. فحص خاصية الامتصاص:
قم باحضار ورق النشاف الذي نستخدمه عادة لتنشيف البطاطا المقلية في المنزل، و ضع بعض النقاط من العسل عليه, فاذا امتص العسل فيكون غير أصلي, أما العسل الطبيعي يصعب امتصاصه بسبب كثافته العالية.
أو يمكنك أن تضع بعض العسل لفترة على قطعة قماش بيضاء للتلف و قم بغسلها، فاذا بقيت بقع على القماش يعني أن العسل يحوي موادا مضافة, اما العسل الطبيعي فتزول كل بقاياه عن القماشة.


3. فحص خاصية الذوبان:
قم بوضع كمية من الماء في كوب زجاجي شفاف، و استعمل ملعقة لإضافة العسل في الكوب, و احرص على جعل العسل ينزلق من الملعقة فوق سطح الماء لترى بشكل واضح اختراقه لسطح الماء. و اذا لاحظت أن العسل يذوب بشكل واضح عند ملامسته للماء و عدم استقراره بشكل واضح, فيكون عندها غير أصلي و يحتوي موادا مضافة. أما العسل الأصلي, فيخترق الماء دون أن يذوب و يحافظ على تماسكه و يستقر في قعر الكوب و يمكنك بسهولة ملاحظة لونه و كتلته.




كل ما سبق ذكره من طرق لفحص العسل تعتمد على خصائص العسل الطبيعي و من الطرق الافضل لضمان مستوى عسل جيد، حاول ان تزور احدى مزارع العسل ان توفرت في بلدك لتحاول شراء العسل مباشرة من المزرعة او قم بالسؤال عن المتجر الذي يهتم بشراء العسل من مزارعيه و يكون متخصصا ببيع كل المواد الطبيعية الريفية التصنيع و الغالب عليها اللمسة اليدوية في التصنيع و التحضير.
ملاحظة هامة: كل الطرق المذكورة اعلاه يجب أن يقوم بها البالغين و منع الأطفال من تجربتها حرصا على سلامتهم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤