فوائد الثوم المعمر على الصحة و البشرة و الشعر

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
ان الثوم المعمر من أصغر انواع فصيلة الثوميات التي تشمل البصل، الكراث، و الثوم. أصل الثوم المعمر من اوروبا، آسيا، و اميركا، و هو من النباتات ذات الرائحة القوية و لكنها اقل قوة من البصل و الثوم، و تعيش لمدة تزيد عن السنتين، و تنمور سيقانه الخضراء بشكل طولي لتشكل شكله المعروف.

له فوائد كثيرة و سنمر على أهمها في هذا المقال للتاكيد على اهميته الصحية على الصحة بشكل عام و البشرة و الشعر بشكل خاص. لا ينحصر استخدامه في الطبخ فقط، بل يملك ايضا خصائص مضادة للاحتقان و مضادات حيوية. و يعتبر ذو فوائد غالية بسبب غناه بالفيتامينات، المعادن و مضادات الاكسدة.

1. مساعد في عملية الهضم:
ان استهلاك الكثير من المواد الغذائية الغنية بالالياف يساعد في عملية هضم طبيعية، و الثوم المعمر مصدر غني جدل بالالياف و وجوده في الامعاء و القولون، يمنع الامساك و البواسير. و يساعد الثوم المعمر في قتل البكتيريا، الخميرة و الفطريات من الامعاء، سامحا للجهاز الهضمي بالعمل بشكل طبيعي.
يحتوي الثوم المعمر على كميات كبيرة من الزنك، المغنيزيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم و الحديد، و الذين يساعدون في تحسين عملية الهضم. تبعا للابحاث فان الثوم المعمر لديه خصائص مضادة للبكتيريا ممل يساعد في تخفيف عوارض السالمونيلا التي تسبب مشاكل حادة في الجهاز الهضمي.

2. مضاد للخلايا المسرطنة:
يملك الثوم المعمر خصائص تساعد في محاربة المواد المسرطنة فهو يحوي على مضادات الاكسدة التي تدمر جذور و نمو الخلايا السرطانية و الاكياس داخل الجسم. ان هذا النوع من الخضار يحفز الجسم على افراز مادة غلُوتاثَيون، التي تعتبر وسيط مساعد جسمك في تحديد السموم و المواد المسرطنة و يقلل منها. تم اكتشاف ان الثوم المعمر مفيد لحالات سرطان المريء، المعدة، البروستات، مجرى الامعاء.

3. فوائد الثوم المعمر على الدورة الدموية:
يحتوي الثوم المعمر على مادة اليسين المعروفة بقوتها في تخفيف الكولسترول الضار، و زيادة الكولسترول المفيد، مما يقلل من مخاطر الاصابة بالنوبات و امراض القلب. مادة الاليسين تفرز أوكسيد النتريك الذي يقلل من تصلب الشرايين و يقلل ضغط الدم. و له دور في منع تكلس الاوردة الدموية.

4. مضاد للالتهابات:
يعتبر الثوم المعمر مضاد للالتهابات و هذا يقلل من مخاطر الْتِهابُ الشَّرايينِ الرُّوماتويديّ، المرض الشائع مع تقدم السن. يستعمل عصير الثوم المعمر كمعالج للجروح لمعالجة التهاب الفطريات. غني بفيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة. يحتوي على فيتامين E المضاد للاكسدة.

5. خصائص المضاد الحيوي:
مثل باقي انواع فصيلته، يملك الثوم المعمر خصائص المضاد الحيوي، ان المضاد الحيوي الطبيعي الموجود في الثوم المعمر يعمل مع فيتامين سي على قتل الميكروبات الضارة. تناول هذا النوع من الثوم يخلق صد من مناعة القوية ضد الزكام، و بعض امراض الخمائر.

6. فوائد للعظام:
ان الثوم المعمر غني بفيتامين ك المؤثر بشكل حيوي على صحة العظام لفترات طويلة، ان هذا الفيتامين يساعد في تنظيم الخلايا و منع هشاشة العظام.

7. مضاد للشيخوخة:
ان فيتامين C و E يملكان خصائص مضادة للاكسدة، لمحاربة الاورام المدمرة للخلايا و محاربة شيخوخة البشرة. كان الرومان القدناء باستعمال الثوم المعمر في معالجة حروق الجلد.

8. معالج للجروح:
ان الثوم المعمر غني بفيتامين سي الذي يعتبر مضاد للاكسدة و قابل للذوبان في الجسم مما يساعد في سرعة التئام الجروح.

9. يستعمل كقناع وجه للبشرة الجافة:
استعملي هريس الثوم المعمر على وجهك لمدة 30 دقيقة ثم نظفي وجهك جيدا و جففيه و استعملي بعد ذلك مرطب لوجهك في الآخر.

10. معالج لمشاكل الشعر و ضعفه:
يحفز الثوم المعمر الشعر على النمو و ذلك عبر تغذية جذوره، و يمنع تكسره ليعطي للشعر لماعية. و يمنع الحكة في فروة الراس.

11. معالج لتجعد الشعر:

اذا كنتم تعانون من الشعر المتجعد، فيمكنكم تجربة زيت الثوم المعمر كحمام للشعر عبر الخطوات التالية:

- قم بغلي الثوم المعمر في ماء لمدة 30 ثانية.
- قم بازالة الثوم المعمر من الماء المغلي و برده في وعاء ملئ بالماء المثلج لمدة دقيقة الى دقيقتين.
- اعصر الثوم المعمر من الماء و ضعه مع نصف كوب من زيت الزيتون البكر او زيت الكانولا في خلاط.
- اخلط جيدا حتى تصبح المواد هريسا و قم بتصفيته لتفصل الزيت عن مادة الثوم المعمر.
- يشكل هذا الزيت حماما رائعا للشعر حيث يجب غمس الشعر من جذوره حتى اطرافه لمدة تتراوح بين النص ساعة و الساعة.
- قم بالاستحمام لازالة الخليط و استعمل الشامبو.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤