تعرف على ادوات المطبخ الصحية الاستعمال

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
تكمن اهمية السؤال عن ادوات المطبخ و صلاحيتها الصحية للاستعمال في الطبخ و ملامسة الطعام، في رفع ثقافة العامة حول خطورة استعمال الادوات المصنعة من معادن لها ضرر خطر جدا على صحة الانسان. و رغم رغبة ربة المنزل دائما للبحث عن ادوات للمطبخ تسهل عليها عملها إلا ان معايير المعدات الاكثر سلامة على صحة الانسان تستند لامور تعارض ما تسعى اليه ربة المنزل. فعلى سبيل المثال تبحث ربة المنزل دائما عن مقلاة لا يلصق بها الطعام عند طهيه، بينما يجب أن ينصب اهتمامها عند اختيارها لهذه الادوات على السؤال عن طبيعة المواد المصنعة منها و مدى مطابقتها لمعايير الصحة و عدم تفاعلها بالدرجة الاولى مع الطعاد عند الطهي. سنعرض اولا الادوات المطبخية التي ينصح بالابتعاد عنها و عدم استخدامها اطلاقا في عملية تحضير الطعام و خاصة الحار منه، قبل الحديث عن المواد التي ينصح باستخدامها لطهي الطعام.

1. المواد الغير مرغوب في استعمالها في الطبخ:

- الادوات المصنوعة من الألمونيوم:
أظهرت الدراسات أن مادة الألمونيوم لها أثر سام ضعيف على صحة الانسان، لذا وجب عليكم الاستغناء عن استخدام ادوات الطبخ المصنوعة من هذا المعدن بمعادن اخرى صالحة للطبخ. ففي ادارة الصحة و الخدمات البشرية الأمريكية تم تصنيفه من ضمن أول 200 مادة سامة و ضارة للصحة البشرية.
و رغم أن مادة الألمونيوم خضعت لعمليات تطوير لكي تستخدم بشكل أفضل و صحي في المطبخ، الا اننا ننصح بعدم استعماله و البحث عن بدائل له و هي كثيرة سترد في سياق المقال لاحقا.

- الادوات المصنوعة من مواد مانعة للالتصاق:
هناك الكثير من ادوات المطبخ التي تحوي مواد مانعة لالتصاق الطعام أثناء طهيه، من أولها مادة التفلون عام 1946 و التي تطورت لاحقا لتشمل مواد جديدة منها الأنلون و السركولون و غيرها من المواد المصنفة عالميا بالسامة على صحة الانسان و يجب تفادي استعمالها في المنزل.

- الادوات المصنوعة من النحاس:
يحتاج الجسم البشري لكمية من النحاس، و هناك الكثير ممن يستعملون الادوات المطبخية المصنوعة من النحاس، الا أنه مصنف أيضا لدى ادارة الصحة و الخدمات البشرية الأمريكية ضمن الأعلى من لائحة المواد السامة. لذى يفضل تفادي وضع الطعام و طهيه على النحاس.

2. المواد التي ننصح بها لاستخدامها في الطبخ:

- الادوات المصنوعة من الستانلس ستيل:
ان الادوات المطبخية المصنوعة من الستانلس ستيل هي من الاقل ضررا على صحة البشر و هي أفضل بأشواط مما سبق ذكره من المواد كالنحاس و غيرها ... لأنه يحتوي على الحديد و و الكروميوم و المنغنيز و لا تتفاعل كثيرا هذه المواد مع الأطعمة عند طهيها. فتركيبتها الكيميائية اكثر ثباتا و أقل تفاعلا مع المواد الغذائية.

- الادوات المصنوعة من الحديد المزهر:
الحديد المزهر هو نوع من أنواع الحديد المصنع و الصالح للطهي الطعام و هو من المواد التي تتفاعل مع الغذاء المطهو بها و تطرح كمية بسيطة من الحديد التي يحتاجها الانسان، و لكن على الاشخاص الذين يعانون من زيادة نسبة الحديد في جسمهم عليهم أن يبتعدوا عن الطهي بمثل هذه الادوات.

خلاصة الحديث في نهاية المقال، ابتعدوا جميعا عن ادوات المطبخ المصنعة من النحاس أو الالمنيوم، و قد تجدون انواع اخرى من المواد و التي استخدمت قديما و يمكن اعادة احيائها كالفخار على سبيل المثال حيث كان المادة الرئيسية في كل ادوات مطبخ الاجداد و ما يرفع من شانه الصحي انه اذا صنع بطريقة سليمة و سهلة سيكون نعم العون لك في طهي الطعام بمواد لا تشكل خطرا على طعامنا الذي هو اساس صحتنا.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤