نصائح و طرق للوقاية والعلاج من نزلات البرد

Ikram_Abu_Asheh

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
كثير من الناس يعتقدون أن فيتامين (C) علاجاً للإنفلونزا ونزلات البرد، وفي الحقيقة هذا ليس اعتقاد الناس فحسب، لأن هناك أدلة علمية لدعم هذا الأمر، فقد وجدت الأبحاث أن فيتامين (C ) يمنع من نزلات البرد، بحسب ما يقوله الدكتور "هاسموخ جوشي"، نائب رئيس الكلية الملكية للأطباء، وفي هذا الموسم تزيد العرضة للإصابة بنزلات البرد، وذلك بسبب تقلب الجو؛ لذلك تضع مجلة كل بيت بين يديك مجموعة من النصائح التي تمكنك من تجنب وعلاج نزلات البرد.

قم بغسل يديك عند مصافحة الآخرين
قم بغسل  يديك قدر الإمكان بعد مصافحة الآخرين، وهذه النصيحة يقدمها لنا "مارك مينجل" رئيس قسم المجتمع والأسرة في جامعة "سانت لويس"، لأن مرور الماء بشكل متكرر على يديك يساهم في القضاء على الجراثيم العالقة .

لا تلمس أنفك وعينيك بشكل مبالغ فيه
لمس الأنف والعينين المتكرر قد يضر بك كما يقول "مينجل"، لأن هذه الأماكن تلتقط كثيراً من الجراثيم، ولمسها يعمل على زيادة انتشارها.

خذ قسطاً أكبر من الراحة
إذا كنت تحصل على وقت كاف للنوم في الوضع الطبيعي، فإن هذا الوقت لن يكون كافياً بحال إصابتك بأعراض نزلات البرد، وستحتاج إلى وقت أطول كي تتعافى، وليستطيع جسمك محاربة  هذه الأعراض، لذلك يقترح "مينجل" الحصول على 8-10 ساعات نوم كل ليلة.

أحصل على العلاج المناسب
عند الإصابة بنزلات البرد، أو بأعراضها لا بد من التوجه للطبيب لأخذ العلاج المناسب الذي قد يكون حقنة دوائية معينة، بحسب ما يحدد الطبيب، لكن لا بد من الذهاب للطبيب بوقت مبكر من الإصابة، وعدم الانتظار أو التأخير.

تناول غذاء صحي
قد يعتقد البعض أنه من الصعب تناول غذاء صحي بشكل منتظم، ولكن تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة، خاصة ما يحتوي منها على فيتامين ( C)، يدعم ويقوي الجهاز المناعي في الجسم، ويقول "جيف روبرتسون"، العضو المنتدب، وكبير الأطباء في شركة الـتأمين الصحي "REGENCE" أن الوقاية من الإصابة بنزلات البرد تكون أسهل بكثير من علاجها بعد الإصابة بها.

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة بشكل عام تساعدك في الحصول على حياة صحية، وتعتبر وقاية من كل الأمراض، لأنها تعمل على تنظيم جهاز المناعة وتعزز من وظائفه.

ابتعد عن الأشخاص المصابين
ابتعد عن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض نزلات البرد، مثل السعال،والعطس، كما أن المحافظة على مسافة جيدة بينك وبين الشخص الذي تتعامل معه سواء كان مريضاً أم لم يكن، يساعدك على الوقاية من الأمراض كما يقول "روبرتسون"، إذ يجب أن تبقي على مسافة جيدة بينك وبين الشخص عندما يكون ذلك ممكناً، وسواء كان هذا الشخص غريب أو صديق أو من العائلة.

إحتفظ بالمعقم في حقيبتك
احتفظ  بكحول المعقم كالمناديل المعقمة أو المعقم السائل معك في الحقيبة طوال الوقت، ولكن عليك قراءة النشرة الخاصة بالمعقم قبل أن تشتريه، يقول "ريبرتسون" بعض المناديل المبللة لا تحتوي على الكحول، وبالتالي لن تكون فعالة بالتعقيم، وهذه المناديل تستخدم فقط للتنظيف، أما المناديل التي تحتوي على كحول هي التي تستخدم للتعقيم.

توقف عن التدخين
التدخين يزيد من خطر انتقال العدوى، لأنه يحدث تغييرات في التكوين الهيكلي لجهاز المناعة، وفقاً لدراسة عن التدخين و الإصابة بالأمراض نشرت دورية "الطب الباطني" عام 2004، ويقول "مينجل" التدخين يدمر الأهداب والألياف الموجودة دااخل الأنف، والتي تعمل على التقاط الغبار والجراثيم والفيروسات ومنعها من الدخول للجهاز التنفسي، وهذا من شأنه أن يساعد ي زيادة مخاطر العدوى.

استخدام أدوات خاصة عند تناول الطعام
استخدم أدوات خاصة بك عند تناولك الطعام، لا تأكل أو تشرب بأدوات مستخدمة من قبل شخص غيرك، ويفضل أن يتم تناول الطعام من خلال أدوات كالملعقة والشوكة، وعدم تناولها باليد، أما بالنسبة للطعام الذي يحتاج إلى تناوله باليد، فيفضل أن يتم التأكد من نظافة اليدين قبل تناوله.

تأكد من نظافة حقيبة يدك
تأكد من نظافة حقيبة اليد التي تحملها، لأن حقيبة اليد أيضا قد تحتوي على جراثيم وخاصة في فصل الشتاء، حيث نكون اكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، ويفضل استخدام حقيبة واحدة سهلة التنظيف في الشتاء، كأن تكون مصنوعة من الجلد، ليتم غسلها أو مسحها بالمطهر بسهولة.

لا تقم بقضم أظافرك
قضم الأظافر من الممكن ان يضر بك كما يقول "براسكو"، لأن الجراثيم تتواجد بكثرة تحت الأظافر، وعندما تقوم بقضم أظافرك فإنك تعمل على تسهيل دخولها إبى جسمك.

حاول أن تبتسم
وجدت دراسة جديدة أن السعادة تساعد على تجنب الإصابة بالأمراض كما يقول "كارل شيرنستكي"، وهو دكتور في علم النفس في جامعة "ويلكس ان " التفكير الإيجابي، واللعب مع الحيونات الأليفة، وغيرها من السلوكيات الممتعة من شأنها ان تعزز الجهاز المناعي.

المكان المناسب للسعال أو العطس
قد يبدو هذا غريباً،لكن عندا تريد أن تسعل(تكح) أو تعطس إثني واحدة من يديك واعطس في منطقة الكوع لا تعطس في راحة يديك، لأن راحة يديك تعتبر مصدراً للجراثيم، وعدم العطس أو السعال في راحة يديك سيعمل على منع الجراثيم من الانتشار. 

هناك أيضاً أربعة أمور يمكنك القيام بها للحصول على نتيجة أفضل، كما قال "جيف روبرتسون"، العضو المنتدب، وكبير الأطباء في شركة "REGENCE" للتأمين الصحي.

إبق في المنزل
لا تخجل من الشركة التي عمل بها عندما تصاب بنزلة البرد، أو عندما تشعر بأعراضها، خذ إجازة وابقى ي المنزل لتعتني بنفسك.

تابع حالتك المرضية
تابع حالتك المرضية، إذا انتقلت حالتك من نزلة البرد الخفيفة الى نزلة البرد الثقيلة وتفاقمت حالتك، ولم تشعر بتحسن، اتصل بالطبيب الخاص بك فربما الدواء الذي تتناوله غير مناسب لحالتك.

شرب السوائل
أثناء الإصابة بنزلة البرد يمكن حدوث الجفاف بسهولة، خاصة إذا تصاحبت نزلة البرد مع التقيؤ والإسهال، لذا عليك أن تقوم بشرب السوائل بشكل مكثف، خاصة السوائل الساخنة، وإذا كان جسمك غير قادر على الاحتفاظ بالسوائل اتصل بالطبيب المعالج.

تخلص من الأدوات
تخلص من جميع الأدوات التي كنت تستخدمها وأنت مصاب في نزلة البرد، المحارم، الأغطية، المناشف، أو قم بتعقيمها، لأنها من المكن أن تكون حاملة للجراثيم، وتعيد لك المرض مرة أخرى بحال قمت باستخدامها بدون تعقيم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • العفو سلمى بالفعل هاي الأجواء بتعتبر تربة خصبة للرشح والانفلونزا

    Ikram Abu Asheh Ikram Abu Ashehبتاريخ December 12, 2013

  • ارشادات رائعة و في مكانها خاصة بهالجو البارد,بوركت يمناك

    salma_00 salma_00بتاريخ December 10, 2013

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤