تقويم الاسنان فن تصميم الابتسامة

Dr__Fadel_Al_Alawi

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

تقويم الاسنان ضرورة للحماية من الصداع، والشخير والأرق, تقويم الاسنان الحديث يعتمد على إبراز تقاطيع الوجه ليظهر اصغر بـ 5 سنوات

لاشك إن كل امرأة تحرص على أن تكون صاحبة ابتسامة جذابة لها تأثيرها القوي وجمالها الساحر، ولا يتحقق ذلك إلا إذا كانت الأسنان منتظمة وفى وضعية جمالية سليمة حسب المقاييس الذهبية، وبما إن الأسنان هي أول ما تكشف عنه الابتسامة، فلا يوجد مفر من اللجوء إلي تقويم الأسنان الذي لم يعد السبيل إلى تصحيح وضعها للحصول على ابتسامة رائعة فقط، بل لأنه أصبح ضرورة صحية للحماية من بعض الأمراض كالصداع، وألم أخر الرقبة والأرق، هذا ما يؤكده دكتور فاضل العلوي أخصائي تقويم الاسنان خلال السطور التالية.

بداية كيف يمكن للشخص أن يبتسم ابتسامة مثالية؟
تتحقق الابتسامة المثالية عندما يكون الثغر مفتوحا فتظهر الأسنان العلوية فقط، بحيث تكون هذه الأسنان في وضع متوازي مع الشفة السفلية، ولا تظهر إلا 8 أسنان علوية للضاحك فقط من الضاحك الأول الى الضاحك الأول، هذا فيما يتعلق بظهور الأسنان بين الجانبين الأيمن والأيسر، وإذا نظرنا إلى الأسنان من أعلى إلى أسفل فهو من اللثة إلى طرف الأسنان، وهذا ما يسمى بالنسبة الذهبية لظهور الأسنان في وضعية الابتسام.

وما الشكل الذي ينبغي أن يكون عليه شكل الأسنان عند التحدث؟
ليظهر المتحدث بشكل لائق عليه أثناء التحدث أن يظهر جزء من الأسنان العلوية أي حوالي واحد إلى اثنين مليمتر من القاطع الأول والثاني.

هل هناك طول محدد للأسنان؟
طول الأسنان يتراوح بين 10 مم إلى 12 مم.

كيف يكون التشخيص قبل القيام بتقويم الاسنان؟
يبدأ التشخيص بشكوى المريض، والتعرف على الأسباب التي دعته للتفكير في تقويم الاسنان، وعليه يترتب التشخيص وذلك من خلال الأشعة الجانبية، أشعة البنورما، فحص طبيعة الأسنان، ثم الصور الفوتوغرافية لوجه المريض، وعليها يتبين المشكلة التي يحب حلها، عن طريق تقويم الاسنان وتوضع خطة علاجية يراعي فيها شكل الوجه وليس الأسنان فقط، إذ أن الأسلوب الحديث في تقويم الأسنان يعتمد على النظر إلى الأسنان كجزء من صورة متكاملة تتمثل في الوجه، فتقويم الاسنان في هذه الحالة يساعد على تحقيق التناسق بين أجزاء الوجه.

معنى ذلك إن تقويم الاسنان أصبح إحدى طرق التجميل؟
إن النتائج التي يتطلع إليها تقويم الاسنان الحديث تجعله أحد طرق التجميل، فتقويم الاسنان الحديث يعتمد على إبراز تقاطيع الوجه، من خلال توسعة حجم الفك دون اللجوء إلى خلع الأسنان، وهذا يعمل على شد عضلات الوجه بحيث يظهر الوجه أقل عمرا بحوالي 5 سنوات.

ولماذا لا يتم خلع الأسنان؟
كل شيء أوجده الله سبحان وتعالى له حاجة أكيدة، وعملية خلع الأسنان لتوفير المسافة للأسنان المعوجة، تتسبب في تصغير حجم الفك وبالتالي ضمور الوجه، وإذا حدثت عملية الخلع في سن صغير فسوف يتسبب ذلك في مشاكل مستقبلية في سن الأربعين، مثل الصداع، صعوبة التنفس، صعوبة النوم، الشخير.

كيف يتم العلاج بدون جراحة وبدون خلع أسنان؟
عند التشخيص يتم وضع خطة علاجية وتحدد مصدر المشكلة، وهل هي بسبب كبر حجم الأسنان وخروجها عن النسبة الذهبية للأسنان الأمامية، أم بسبب تشوه في الفكين، ومن ثم وباستخدام التقنية الحديثة يتم توسعة الفك الأصغر وإرجاعه إلى الشكل الطبيعي.

وما هو الأسلوب الأمثل الذي يتم به العلاج بدون خلع مع تزاحم الأسنان؟
مع الأجهزة الحديثة الثابتة تتم توسعه الفك حتى عند الشخص البالغ باستخدام عضلات اللسان والسلك المرن بضغط خفيف بدون شد المطاط حول السلك وترك السلك في الحاصرة في فراغ دون الضغط.

هل هناك فترة محددة تفصل بين زيارات المريض للطبيب لمتابعة تقويم الاسنان؟ 
الزيارات تكون كل ثمانية أو عشرة أسابيع.

وماذا عن علاج مفصل الفك؟
مفصل الفك من أصعب المفاصل عند الإنسان ويسبب مشاكل كثيرة منها الصداع المزمن، النوم المتقطع كل ساعه او ساعتين، قرقعة أوطقطقة، انزلاق الفك أو خلع الفك (فسخ الفك)، الجيوب، طنين الأذن، انزلاق في المفصل او انحراف يسبب المشاكل التي ذكرتها سابقا، والعلاج مع التقنية الحديثة يتم من خلال إرجاع المفصل إلى وضعه الطبيعي بدون جراحة.

ما هو العمر المناسب للبدء بعلاج تقويم الاسنان؟
من سن السابعة وحتى السبعين .

ماذا عن الأطفال مع وجود الاسنان اللبنية؟
يمكن العلاج بتقويم الاسنان الثابت للأطفال في سن السابعة مع وجود الاسنان اللبنية، إذ تبين أن بعض المشاكل لدى الأطفال في هذا السن مثل الصداع وصعوبة التنفس والنوم المتقطع يمكن أن يزول مع تقويم الاسنان.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤