١٠ اسباب لتأخر الدورة الشهرية عند المرأة

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
لا شيء يجلب القلق لقلب امرأة متزوجة مثل تأخير في الدورة الشهرية عن موعدها المفترض الا اذا كانت ترغب و تتوقع الحمل ،فتبدأ بالتساؤل هل انا حامل؟؟

احتمال الحمل هو اول شيء يخطر في ذهن المرأة عند تأخّر الدورة الشهرية ،على الرغم من ان الحمل يعتبر السبب الرئيسي لذلك .
سنذكر هنا بعض المسببات التي تعمل على تأخير في الدورة الشهرية :

١- الضغط و الجهد النفسي:
الضغط النفسي ممكن ان يؤثر على كثير من الامور في حياتنا و بما فيها الدورة الشهرية .
احيانا كثيرة نكون عرضة لتعب و جهد نفسي مما يجعل الجسد يقلل من نسبة الهرمون الذي يسبب الاباضة و التحيّض . في هذا الحال ، المتابعة مع الدكتور المختص او القابلة القانونية يمكن ان يساعدك ايتها المرأة على الاسترخاء و الرجوع للبرنامج و التوقيت الاعتيادي الذي اعتدتي عليه قبل تعرضك للجهد النفسي. و هذا الشيء في بعض الاحيان يحتاج عدة شهور او اكثر .

٢- المرض:
اصابتك لمرض مفاجئ لفترة قصيرة كالانفلونزا مثلا او لمرض يحتاج لفترة طويلة من العلاج ممكن ان يؤثر على تاخير في الدورة الشهرية .(طبعا هذا من احد الاسباب المصاحبة لتاخير في الدورة الشهرية و لا يعني انه شيء مثبت عند جميع النساء).و لكن هذا الشيء يكون لفترة مؤقتة و لا داعي للقلق ، كل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب المعالج و شرح وضعك الصحي المفاجئ و الاستفسار منه عن متى يتوقع انتهاء فترة العلاج و عودتك للوضع الصحي عما كنتي عليه قبل المرض و بالتالي الحصول على دورة شهرية منتظمة .

٣- التغيير في نظام العمل :
التغيير في اوقات العمل ممكن ان يؤثر على ما اعتاد عليه جسدك بسبب عكس اوقات العمل.اذا كنتي ممرضة او دكتورة و اعتدتي على ساعات العمل في النهار، ثم حصل تغيير و تبدلت ساعات العمل لليل . هذا التغيّر في دورة الحياة ممكن ان يكون من احد الاسباب التي تعمل على تاخير الدورة الشهرية .
ما عليك فعله هو السعي الى الالتزام في ساعات عمل ثابتة ، او في حال التغيير وجب اعتماد فترة طويلة على نفس النمط .

٤- التغيير في العلاج و الادوية :
من الممكن انك تخضعين الى علاج جديد و هذا يستدعي اخذ ادوية جديدة ، مما يؤثر احيانا على تاخير في الدورة الشهرية .احرصي على استشارة الدكتور المعالج لوضعك الصحي وللاثار الجانبية للادوية.ممكن لهذه الحالة ان تكون حالة مشتركة عند الكثير من النساء. في حال كنتي تعانين من مرض ما لفترة مؤقتة او مستمرة ،احرصي على قراءة النشرة الطبية المصاحبة للادوية و احرصي على الاستفسار عن الاثار الجانبية لكل دواء و مدى تأثيره على دورتك الشهرية ، فمن الممكن ان يكون سببا في تاخير الدورة الشهرية من غير ان تعطي اي انتباه لذلك .

٥ - في حالة الوزن الزائد :
اذا كنت تعانين من زيادة في الوزن ، فذلك يؤثر هرمونيا على الدورة الدموية، و يعمل احيانا على وقف نزول الدم ، و بالتالي تأخير في الدورة الشهرية . معظم النساء الذين يعانين من هذه الحالة ،يلاحظن تغيّر ملحوظ عند انزالهن لاوزانهن و خضوعهن لنظام غذائي و رياضي ،حتى و ان ما زلن يعانين من زيادة في الوزن .

٦- في حالة نقص في الوزن :
ان لم تكوني ايتها المرأة تتمتعين بجسد يحتوي على دهون اساسية او جسد نحيل جدا، هذا ممكن ان يكون سبب يمنعك ان تتمتعين بدورة شهرية منتظمة بل ممكن ان تتوقف.و هذه الحالة تسمى بانحباس الطمث (amenorrhea). فقط باكتسابك لبعض الوزن ، ممكن ان تستعيدي دورتك الشهرية . و تعتبر هذه حالة عامة نوعا ما عند النساء الذين يمارسن الرياضة البدنية بافراط و بالاخص اللاعبات المحترفات الذين يتمتعن بجسم نحيل جدا .

٧- الحسابات الخاطئة :
تختلف الدورة الشهرية من امرأة لاخرى . فالمعترف عليه ان الدورة الشهرية تحدث كل ٢٨ يوما،و لكن ذلك لا ينطبق على كل النساء . احيانا يحدث تاخير في الدورة الشهرية فقط لانك لم تحسبي المدة بشكل صحيح .ان كنتي تعانين من دورة شهرية غير منتظمة ،و لكن على علم بفترة الاباضة لديك ،عليك ان تحسبي فترة اسبوعين من تاريخ الاباضة ،فذلك يسهل عملية استعادتك لمسار دورتك الشهرية .

٨- مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ( شبه انقطاع الطمث) :
فترة شبه انقطاع الطمث هي مرحلة انتقالية بين مرحلة العمر الانجابية و مرحلة العمر التي تنقطع فيها الدورة الشهرية و تسمى بانقطاع الطمث . ممكن ان تكون دورتك الشهرية اخف او كثيفة ( يحصل نزيف) ، اقل انتظاما و متكررة بشكل كبير،اجمالا ليست حالة طبيعية تعاني منها المراة في هذه المرحلة من العمر . ان لم تكوني ترغبين في الحمل في هذه الفترة ، احرصي على اخذ حبوب منع الحمل فمن شانها ان تنظم دورتك الشهرية،و الافضل في هذا الحال استشارة طبيبك المختص و شرح حالتك الصحية بكل تفاصيلها ليتسنى له مساعدتك .

٩- فترة انقطاع الطمث :
هذه المرحلة هي عندما تصل المراة الى مرحلة لا تستطيع فيها الاباضة و الحمل و تنقطع فيها الدورة الشهرية .
فانقطاع الدورة الشهرية يعتبر حالة صحية و حدث طبيعي يصيب النساء في اعمار متقدمة متفاوتة . و ممكن ان يحدث من خلال استئصال الرحم جراحيا او عن طريق المواد الكيميائية مثل اشكال مختلفة من العلاج الكيميائي.

١٠- الحمل :
و اخيرا ،نعم ممكن ان تاخير في الدورة الشهرية يكون بسبب الحمل . و يمكنك التأكد من ذلك فقط بشراء اختبار الحمل ،بامكانه مساعدتك لقطع الشك باليقين و معرفة ان كنتي حامل ام لا .و ايضا التأكد من خلال فحص البول و فحص الدم في المختبرات .


ما يمكن فعله في حال التاكد من جميع الاسباب المذكورة اعلاه :

ان تم التاكد من الحمل ،يجب ان تواظبي عند القابلة القانونية او الدكتور المختص المتابع لحالتك لفترة الحمل و الولادة .

و ان خضعت لاختبار الحمل في المنزل و كانت النتيجة سلبية اي لم يثبت وجود حمل ، معظم الاختبارات المنزلية تنصح في الانتظار مدة اسبوع اخر و اعادة الفحص مرة اخرى. و ان كانت نتيجة الفحص الثاني سلبية ايضا ، في هذه الحالة وجب عليك الاتصال بطبيبك المعالج لاخذ موعد لمعالجة حالتك الصحية و معرفة الاسباب التي حالت من تأخير دورتك الشهرية .

في جميع الاحوال ايتها المرأة ستخضعين لفحوص طبية و علاج يتماشى مع وضعك الصحي ان كنتي حامل او تاخير في الدورة الشهرية بسبب الاسباب المذكورة اعلاه .

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • مرحبا تاخرت دورتي 5ايام عملت فحص حمل بعد تاخرها 3ايام وما بينت نتيجة ايجابيه كانت النتيجه سلبيه ولحد الان في تاخير ومعي اعراض نفس اعراض الدورة وبتلعي معدتي وبترجع عادي ومغص في بطتي وجع ضهر وصداااع مع العلم انا الي متزوجه شهر ونص وشكرا

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ April 11, 2016

  • تأخر الدورة

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ June 29, 2015

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤