خبز النان الهندي

سونة
  • كامل الوقت

    45 دقيقة
  • وقت التحضير

    30 دقيقة
  • وقت الطهي

    15 دقيقة
  • الكمية تكفي

    6 شخص

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

المقادير

حبه البركه وسمسم
ملعقه خميره جافه
250مل لبن
واحد ونص كوب دقيق
125غ زبادي
30غ سمنة
ماء

الطريقة

ينثر السكر و الخميرة في كوب 100 ملي من اللبن الدافىء ويقلب حتي الذوبان. يترك 10 دقائق من غير تحريك حتي ينتفخ السائل و يعمل رغوة و هذا دليل علي تفاعل الخميرة. اذا لم تتفاعل الخميرة يجب التأكد من أن الخميرة جيدة ولم ينتهى تاريخ اسخدامها و ايضا من حرارة السائل، بارد وعندها لن ييفاعل الخميرة /ساخن و يعندها تموت الخميرة. في كلتا الحالتين يجب البدء من البداية قبل الإستمرار في بقية الوصفة.


يخلط الدقيق و الملح معا في وعاء كبير ويعمل حفرة في الوسط و يصب خليط الخميرة. ثم نبدأ تدريجيا في تقليب الدقيق من الوسط باتجاه الخارج و يضاف باقي اللبن (يمكن الا نحتاج كل اللبن) و نكمل الخلط حتي نحصل علي عجينة قاسية و دبقة.

باليد و علي سطح مرشوش بخفة بالدقيق نبدأ مرحلة العجن حتي نحصل علي عجينة ملساء و لينة و مطاطية بعد حوالي 10 دقائق.


توضع العجينة في وعاء نظيف و تغطي بفوطة مطبخ وتترك لتتخمر وييضاعف في الحجم، 3 ساعات. ثم يضغط عليها بقوة بقبضة اليد في المنتصف وتترك لترتاح.


يقسم العجين ل4 قطعة. و تفرد كل قطعة علي سطح مرشوش دقيق علي شكل دائرة قطرها 15 سم وسمكها 5 ملم. ثم يسحب طرف واحد من العجين حتي نحصل علي شكل دمعة (بيضاوي) و هو الشكل التقليدي لهذا الخبز حتي يصل طول العجينة ل25 سم. مع المحافظة علي السمك 5 ملم. يسخن المشواة علي اعلي درجة ممكنة.

يدهن سطح الرغيف بالسمن السائل و يرش بحبة البركة او السمسم او الإثنين معا و توضع علي المشواة الحارة حتي ينتفخ ثم يقلب و يدهن حتي ينتفخ من الناحية الأخري. اذا كانت المشواة فعلا حارة جدا لن يأخذ الخبز اكثر من 1 دقيقة لكل ناحية حتي ينتفخ و ينضج من الداخل ويأخذ الون الذهبي.
ترص الأرغفة فوق بعضها علي فوطة مطبخ نظيفة حتي يحافظ علي سخونتها و طراوتها. و يقدم مع لحم او دجاج التاندورى و زبادي الرايتا و المخللات الهندية.

ملاحظات

تنويعات: بدل من السمسم و حبة البركة يمكن استبدالهم بثوم مهروس و كزبرة.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤