فوائد عديدة للاوميغا ٣ تجعلها أساسية في كل حمية غذائية

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

أوميجا 3 Omega هو حمض دهني غير مشبع يحتوي على آصرة مزدوجة يستخلص عادة من سمك السلمون وله فعالية عالية على تنشيط الجسم و على صحة جسم الإنسان بشكل عام، و يتكون من عنصرين مهمين Epicosapentaenoic(EPA), Docosahexaenoic (DHA)

الأوميجا 3 تزيد من حدة الذكاء
هناك سبب عندما يشار إلى الأسماك بأنها "غذاء الدماغ". او الكثير من الأسماك تحتوي على ألأوميغا ٣ بكميات متفاوتة، وقد فعالية الاوميغا 3 لتحسين صحة الدماغ من مرحلة الطفولة إلى الشيخوخة.وفقا لدراسة نشرت في Cerebral Cortex بتاريخ يونيو حزيران عام 2013، بينت تحسن الأداء ومقاييس التفكير و المعرفة عندما يعطى الأشخاص كمية تقرب ال 2.2 غرام من أوميغا 3S (EPA / DHA) في اليوم الواحد. الأوميغا-3S تحسن صحة الدماغ من خلال المساعدة على الحفاظ على الدورة الدموية صحية (تدفق الدم إلى الدماغ) وتوفير هيكل وسلامة لأغشية الخلايا في الدماغ.

تساعدك البقاء أنحف
تظهر الدراسات السكانية وجود علاقة بين البدانة وانخفاض مستويات أوميغا 3S. في دراسة واحدة تمت على 124 من البالغين الذين يعانون من انخفاض مستويات الأوميغا 3s في الدم كان متوسط مؤشر كتلة أجسامهم والخصر وقياسات الورك أعلى من البالغين الذين لديهم مستويات أعلى من الأوميغا 3S. كما أنها توفر مزايا التمثيل الغذائي وتحفيز الهرمونات التي تساعدك على التحكم بكمية الطعام التي يتم تناولها إضافةً أنها تمكن الجسم على حرق الدهون او استعمالها كطاقة. اوميجا 3 تخفف من عمل هرمونات الجوع و تنشط من عمل الهرمونات ذات العلاقة بالشبع.

تحسن من صحة الجلد
تظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ومن علامات الشيخوخة، وتوفير اوميجا 3S بعضاً من هذه الفوائد أيضاً. يحدث تلف الجلد في أغلب الأحيان من التعرض لأشعة الشمس، وجدت دراسة حديثة أن الأحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في حماية خلايا الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية تنيجة التعرض للشمس. ذكرت دراسة نشرت في Experimental Dermatology في عام 2011 أن أوميغا 3S مفيدة في تقليل حساسية الجلد للضوء، وخفض الاستجابة المناعية بعد التعرض لأشعة الشمس، وكذلك خفض الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن التعرض للشمس. فهي قد تلعب أيضا دورا في المساعدة على منع سرطان الجلد.

ترفع من مستوى الكولسترول الجيد و تخفض من السيئ
الوجبات الغذائية الغنية بلاوميجا 3S و قليلة الدهون المشبعة تعمل على الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد عالية في حين تبقى مستويات الكولسترول السيئ (LDL) منخفضة. هذا هو السبب في أن جمعية القلب الأميركية توصي البالغين الأصحاء تناول لا يقل عن 2 حصة من الأسماك (الأسماك الزيتية ويفضل من المياه الباردة) كل أسبوع للحصول على نحو نصف غرام إلى ١ غرام من أوميغا 3s في اليوم.

تحسن من المزاج
تشير الدلائل إلى أن اوميجا 3S قد تساعد أيضا في التخفيف من حدة الاكتئاب وغيره من الاضطرابات الصحية العقلية. تظهر الدراسات السكانية أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية والوجبات الغذائية التي تحتوي على الأوميجا ٣ إنخفض لديهم خطر الاكتئاب والاكتئاب بعد الولادة للحوامل. وقد وجدت تجارب اكلينيكية اجريت على البشر أن مكملات من أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يساعد على التقليل من السلوكيات وألافعال العدوانية عند بعد الناس و انها تساعد في تحسين واستقرار الحالة المزاجية عندالأفراد.

تخفض ضغط الدم
وهناك اتفاقات العلمية هامة التي اوميجا 3S منها أنه يساعد على تخفيض ضغط الدم. تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون السمك لديهم ضغط دم منخفض، مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون الأسماك. الأوميغا-3S تجعل الأوعية الدموية اكثر صحة وأكثر مرونة للمساعدة في السيطرة على ضغط الدم. وجدت دراسة حديثة أيضا أن تناول جرعات عالية من مكملات زيت السمك يساعد على حماية القلب من التوتر الناجم عن العمل.

يعمل كمسكن للآلام
الأوميغا-3S لديها القدرة على خفض علامات على حدوث الالتهابات التي ترتبط بآلام العضلات التي غالبا ما يتناول المصابين الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات) العقاقير غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين للتخلص من هذا الألم . في دراسة جديدة، 250 من المرضى الذين يعانون من الألم المفاصل والعضلات تناول ١٫٢ غرام يوميا من الاوميغا ٣. وجدت النتائج أن 60٪ من المشاركين قال أن آلامهم تحسنت، و 80٪ كانوا راضين عن مستوى التحسن الذي تلقوه من تناول زيت السمك. وخلص الباحثون إلى أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الاوميغا ٣ قد تكون اكثر أمانا من العقاقير المضادة الالتهاب غير الستيروئيدية

تحسن من صحة العيون
تتركز أوميغا 3 في شبكية العين، البقعة ومناطق أخرى من العين، وتشير الدراسات إلى أن ألأوميغا 3 يلعب دورا هاما في الرؤية صحية.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤