القاورما

جميلة

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
مؤونة دافئة لشتاء قارس، القاورما لحم مقلي، مملّح، غني بالتوابل، يحفظ لفترات طويلة في دهن الغنم المذوب، أطلق عليه العرب البدو اسم «القديد» أي اللحم المجفف، وسمّاه العثمانيون الأتراك «القاورما».

تحضّر القاورما في أواخر فصل الصيف، وتصنع من لحم الماعز أو الغنم. يمثّل الدهن المستخرج من ذيل الأغنام المحلية التي تنتمي الى صنف العواسي أهم عناصر القاورما، مما يدفع الكثيرين الى تفضيل استعمال لحم الغنم لأنه يحتوي كمية أكبر من الدهون.

يجري اختيار الخراف التي سوف تصبح قاورما في فصل الربيع، وتُعلف حتى الصيف. يقوم الرعاة بالحدّ من حركتها لكي تسمن ويتراكم دهنها. تذبح الخراف وتنظف ويفصل الدهن عن اللحم.

ثم يمزج اللحم في الملح الخشن بنسبة 5% ويترك أحياناً 12 ساعة قبل الطهو حتى يصبح رمادي اللون. يذوّب الدهن في وعاء خاص بينما تُقلى اللحمة في وعاء مختلف وتضاف اليها التوابل، ثم توضع في أوان فخارية او زجاجية ويسكب عليها الدهن الذائب الى أن يغطيها تماماً مانعاً عنها الهواء والرطوبة. تختصّ قرى بلاد بعلبك والهرمل بتصنيع القاورما، كما أنها تُنتج في المناطق الجبلية وخاصة في قرى الشوف.

تُستخدم القاورما بكميات قليلة لصنع الحساء، او ممزوجة في البرغل في تحضير أطباق الخضروات المحشوة، كما أنها تُضاف الى الكشك. القاورما غنية جداً بالسعرات الحرارية وبالشحوم المشبّعة، لذا ينصح بتناولها بكميات محدودة، كما كانت تجري العادة. فالعائلات الريفية المتواضعة كانت تصنع جرة من القاورما خلال الصيف لتستهلكها خلال سنة كاملة، إذ تكون مصدرها الأساسي للّحم الأحمر.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • ادخلو في هدا الموقع في "قائمة المقالات" ثم "لزيادة الوزن" ثم "كيف ازيد و زني" بااااااااي

    شهيناز شهينازبتاريخ June 18, 2010

  • كتير زاكي القديد باعداده سندويتشات
    اكلته وساعدت في اعداده مع جدتي

    Anonymous الشيف احمدبتاريخ December 28, 2008

  • الرجاء الكتابة بالعربية حتى نفهم عليكي

    Anonymous هندبتاريخ December 25, 2008

  • S''IL VOUS PLAÎT ÉCRIRE EN ARABE POUR COMPRENDRE

    Anonymous هندبتاريخ December 25, 2008

  • JE VEUX SAVOIR D AUTRE RECETTE POUR AVOIR PLUS DE POIG CAR CET AL9AROMA 0U CE QU ON L APELLE A NOTRE PAYS MAROC (KHLI3) CA CONTIENT BCP DE GRAISSES ET MILLES MERCIS POUR VOTRE AIDE

    Anonymous SALWAبتاريخ December 22, 2008

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤