الزيوت الأحادية والجوع

شيف_قديم

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
أثارت الدراسات الطبية التي كثرت في الآونة الأخيرة للتحذير من خطورة تناول الأطعمة الدهنية والدسمة وما قد تسبّبه من أمراض ومشكلات عضوية مختلفة مخاوف الكثير من الناس من تناول الزيوت والشحوم أو استخدامها في تحضير الطعام، ولكن الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون فرنسيون مؤخرًا أثبتت أن تناول أنواع معيَّنة من الزيوت قد يساعد في السيطرة على الشهية وتأخير الشعور بالجوع.

واستندت الدراسة التي قام بها الباحثون في "ديو هوتيل" في باريس على متابعة 12 رجلاً من الأصحاء بلغ متوسط أعمارهم 24 عامًا تناولوا وجبات غداء خاصة تتضمن كمية من لحم الستيك المقطع وخبزًا فرنسيًّا وقطعة من الجبن وتفاحة وطبقًا ثانويًّا من الأرز أو البطاطا المهروسة تم تحضيره من خليط من زيوت أحادية غير مشبعة تتكوّن من 60% من زيت عباد الشمس، و40% من زيت الصويا أو خليط من زيوت متعددة غير مشبعة؛ أي من 70% من زيت دوار الشمس، و30% من زيت بذور اللفت مرة أسبوعيًّا لمدة 4 أسابيع.

وقد عرف العلماء أن للزيوت أحادية الإشباع ( زيت الجوز وزيت الزيتون وزيت كنولا) فوائد مهمة على صحة القلب، ولكنهم أرادوا التأكد إذا ما كان لهذه الأنواع من الزيوت تأثير في السيطرة على الشهية.

ولاحظ الباحثون في دراستهم التي عرضوها في مؤتمر البيولوجيا التجريبية الذي عقد في ولاية "سان فرانسيسكو" الأمريكية أن الرجال الذين تناولوا البطاطا المهروسة المحضّرة بخليط الزيوت الأحادية غير المشبعة مثل ( زيت الجوز وزيت الزيتون وزيت كنولا) كانوا أقلّ شعورًا بالجوع بعد 4-8 ساعات من تناول وجبة الغداء، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الأطعمة النشوية المحضرة بالزيوت المتعددة غير المشبعة.

وقال الدكتور إسبكتر -أستاذ التغذية في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية-: إن الشخص الذي يأكل أطعمة غنية بالدهون أحادية الإشباع في وقت الغداء قد يتناول سعرات حرارية أقل بعدها.

ووفقًا لإحصاءات حكومية أمريكية.. فإن اكثر من نصف الأمريكيين مصابون إما بالبدانة أو بإفراط الوزن، ويحاول معظمهم اتباع نظام معين لتقليل الدهون في أغذيتهم، ولكنهم في المقابل يستهلكون أطعمة غنية بالسكر والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤