البسطاء أسعد الناس!

الاستاذ_سلمان_الكندري

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
في مدينة "بورصة" التركية على ضفاف أحد الجداول المائية المنبثقة من أحد الشلالات الرائعة جلست مع زوجتي وابنتي"لجين" على طاولة متهالكة سلب منها الدهر قوتها وصلابتها في ذاك المطعم الشعبي الجميل الذي يقدم اللحوم المشوية ولن أبالغ إن قلت أن ألذ لحم مشوي تذوقته كان في هذا المطعم المتواضع جوار التيارات المائية المتدفقة رغم بساطته!

أعشق المطاعم الإيطالية واللبنانية والفرنسية الفخمة التي تقدم أجود أنواع الطعام المطهو على أيد أساتذة الطبخ الذين يلتمس الذواقة إحدى وجباتهم بلمساتهم الخاصة يتفننون بالنكهات وبأشكال التقديم لكن الجلوس في أحد هذه المطاعم يتطلب طقوسا خاصة..تفترش المنديل بين أحضانك وتمسك بالشوكة والسكين لتأكل ببطء تتأمل الديكورات وطريقة تقديم الأطباق لتعبر عن إعجابك هذه بعض ما تفرضه علينا أصول "الأتيكيت" أشبه ما تكون بالإجراءات المعقدة في دوائرنا الحكومية!

أحيانا نحتاج لأن نتخلى عن التعقيدات في حياتنا العصرية ونعيشها ببساطة.. ليست البساطة هي السطحية في التفكير أو السذاجة أو التخلي عن الأهداف والقيم لكنها لذة الارتباط الإنساني بكل ما هو جميل في هذا الكون البديع هي أن تحرر حياتك من القيود.
أعشق السفر إلى دبي "دار الحي" لاستمتع بالحياة المدنية والمباني الشاهقة التي تلامس السحاب فتتخطاه والتنظيم واحترام القانون والتطور التكنولوجي الهائل أقف إعجابا لهذه الإمارة التي باتت مقصد السياح من أقطار العالم لكنني رغم ذلك أحن إلى أن أعيش في أحد البيوت الريفية في هولندا أعانق الزهور وأتنفس عبقها أشاهد الطواحين الهوائية أو أن أختلي بجزيرة من جزر المالديف أمتع عيني بنقاوة مائها وروعة طبيعتها الساحرة أغوص مع الأسماك والشعب المرجانية الملونة بتلك البساطة التي سلبتها منا تعقيدات الحياة المدنية هذه البساطة التي تعيد للإنسان مشاعره وكينونته وإحساسه بإنسانيته مقابل الحياة المادية الطاغية التي صارت جزء لا ينفك من حياتنا نفخر بها أحيانا بما حققناه من تطور ونهضة تكنولوجية ومعلوماتية وتسهيل لأمور الحياة إلا أننا أحيانا أخرى نتمنى أن نعتزلها لساعات!
الألحان والأغاني القديمة تعزف أجمل سيمفونية على وتر القلوب تطرب لها الآذان رغم أنها لم تستخدم فيها إلا آلات بدائية بسيطة مقارنة بالتي تستخدم في شركات الإنتاج الصوتي اليوم وعلى الرغم من بساطة الكلمات والألحان في الأغاني القديمة إلا أن تلك البساطة هي سر جاذبيتها.

العاشقان اللذان ينحدران من أسر ثرية تملك القصور قد لا يجدون سعادة تحت سقف هذه القصور الفارهه بل يجدونها حين يمشون سويعات تحت المطر تلتقي أياديهم يضمهم سقف المظلة المطرية! أو في كوخ صغير بجزيرة يستدفؤن بلسعات من لهيب الحطب المشتعل في المدخنة علاوة على لهب قلوبهم العاشقة يستسلمون لهدايا الطبيعة رغم بساطتها!

البساطة في الحياة أن نتخلى قليلا عن ما يشوب حياتنا كدرا مثل التفكير في الأقساط الشهرية والالتزامات المالية وصيانة السيارة والرد على الرسائل الهاتفية ومطالعة البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي الحديثة وقراءة الصحف بأخبارها المسمومة ومراقبة حالات الاحتقان السياسي ومتابعة القضايا القانونية والمخالفات المرورية والمشاكل الصحية بسبب الوجبات السريعة وقلة الحركة...إلخ.
طوابير طويلة من أدوات التعقيد في حياتنا سلبت من أرواحنا وأنفسنا نقاوتها وجردتنا من المشاعر فتحول الإنسان إلى آله تتلقى الأوامر لتنفذ وتسير بطريق رسمته الحياة المدنية والمادية الطاغية في هذا العالم!
جميل أن يعود الإنسان لحياة البساطة يأكل مع الفقراء أو يجلس في مقهى شعبي أو يمضي في رحلة نهرية في زورق صغير بين الأشجار أو يستمتع بهدوء الصحراء هذه الأمور البسيطة تمنحنا سعادة عظيمة فبعض التغييرات الصغيرة في عاداتنا وسلوكياتنا لحياة أكثر بساطة ومرونة تمنحنا راحة وتقلل من التوتر والضغوط.
البساطة باختصار أن تضع رأسك على وسادتك الوفيرة لتنعم بريش الذكريات الجميلة تتطاير لتشكل لك أحلاما حلوة تتحرر بها من تعقيدات الحياة وهمومها!

بقلم/ سلمان داود الكندري
كاتب ومدرب معتمد في التنمية البشرية
@al_kandri twitter:
Salman_alkandri instagram:

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤