مأكولات تلطّف من حرارة الجوّ

salma_00

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
طازج و طعمة رائع و يخلصك من حرارة الصيف القوية. كلما دخلنا في فصل الصيف، تصبح الأيام اكثر طولاً و اكثر دفئاً، ويمكن أن يبدو من المستحيل تقريبا في بعض الأحيان للحفاظ على الهدوء مع الحرارة العالية. يمكنك البقاء باردا دون الإعتماد على المشروبات المبردة أو تكييف الهواء، فالأطعمة التي تتناولها يمكن أن تضفي البرودة إلى جسمك لامحالة. ومن هذه المأكولات:

الفلفل الحار
أنه ليس بالصدفة أن تجد سكان اكثر بقاع الحرارة يأكلون الفلفل الحر بكثرة، نعم. في الحقيقة إضافة كمية معتدلة من النكهات حار، مثل الزنجبيل الطازج، الفلفل الحار الأحمر،والفلفل الأسود الحار، يمكنه في البداية أن يجعلك تشعر بالحرارة، ولكن بالعكس، ستشعر بعد قليل من أكل الفلفل الحر بالبرودة. فعند أكل الفلفل يبدأ الجسم بإفراز العرق يزداد ممّا ينشّط الدورة الدموية فتبدأ الآلية الطبيعية لتبريد الجسم. ويعدّ الفلفل الحارّ من التوابل التي تقوم بهذا الدور.

البطيخ أو الرقي
ونحن جميعا ندرك جيدا حقيقة أن البطيخ اكثر من 90٪ منه مكون من الماء الذي يساعد في حفظ كمية الماء في جسم الإنسان و يعمل على ترطيب الجسم و يجعلك تشعر بالإنتعاش. مثل العديد من أنواع الفاكهة ألأخرى، يعتبر البطيخ مصدر كبير للفيتامين C، و فيتامين B6 والبوتاسيوم. واحد من الفيتامينات الموجودة في البطيخ هو فيتامين B6، الذي يستخدم من قبل الجسم بطرق متعددة بما في ذلك تصنيع المواد كيميائية معينة في الدماغ. والعمل مع الإنزيمات لمعالجة بعض اضطرابات النمو، كما أنه يقلل من احتباس الماء، وهرمونات التوازن ويقوي الجهاز المناعي

الشمام
من فواكه الصيف المفيدة الشمام منخفض السعرات الحرارية، فقط 64 سعرة حرارية لكل 1 كوب. و يحتوي الشمام على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان .و هي لا تحتوي على الدهون ، مما يجعلها خيارا ممتازا لتكون ضمن الوجبات الخفيفة أو الأطباق الجانبية

الفجل
فهو مليئ بالفوائد الصحية،و يستحق نظرة ثانية كخيار على قائمة الطعام الصحي، و نذكر من مميزاته الآتي: - فيتامين (سي) يمكنك تناول وجبة خفيفة من الفجل لتساعدك للوصول إلى الكمية اليومية الذي يحتاجها الجسم من فيتامين C ، يعتبر الفجل من الخضروات الغنية بفيتامين سي. نصف كوب من الفجل يعطي 8.6 ملغ، أو 14% من السعرات الحرارية اليومية الموصى بها. فيتامين سي يعمل في الجسم لإعادة بناء الأنسجة والأوعية الدموية والحفاظ على العظام والأسنان.

الخيار
لأن الخيار هي في معظمها الماء، فهي منخفضة في المواد المغذية. تؤكل إما طازجة أو على شكل مخلل، و يعتبر الخيار ذو فوائد صحية عديدة، على الرغم من أنها قد لا تكون ذات نكهة قوية. بما أن نسبة الماء في الخيار تقرب ال ٩٦٪ ، و لأن اكثر من نصف من الجسم يتكون من الماء، فمن الضروري تناول الخيار لأنه يتناسب مع طبيعة جسم الإنسان فيتامين أ يعتبر الخيار من الفواكه الغنية بفيتامين أ الذي يعتبر واحدة من العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تخفض خطر أمراض السرطان المختلفة والأمراض الناجمة عن الخلايا التالفة

النعناع
النعناع ضيف دائم على موائد الطعام، فهو يضاف إلى الكثير من الأطعمة وخاصة السلطة الخضراء بأنواعها، كما يستخدم كتابل لإكساب بعض أصناف الطعام مذاقا مميزا، كما أنه يوصف في مراجع الطب الشعبي بأنه صديق القلب والأعصاب والجهاز الهضمي.
ويحتوي النعناع على زيت طيار مع المنتول ومود دابغة ومسكنة للتشنجات ومدرة للصفراء ومضادة للالتهابات، ويعتبره المعالجون بالنباتات والأعشاب مهدئا للأعصاب والجهاز الهضمي، وباعث القوة في الجسم ومقاوما فعالا للانتفاخ والغازات واضطرابات القولون.

الحمضيات (البرتقال، الجريب فروت، الليمون)
تعتبر الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للحمضيات فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للحمضيات فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤