نصائح للتخفيف من الام الظهر Back Pain

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

إذا كنت تعاني من الام الظهر، فقد تعاني من عدم راحة و صعوبه أثناء النوم. وبالتالي فإنك لا تحصل على القسط الكافي من النوم التي تحتاجه لممارسة حياتك الطبيعية. أن طريقة النوم تؤدي أيضا إلى تفاقم الام الظهر، لذلك ينصح بالنوم بشكل جانبي أو ليس على الظهر أو البطن مع وضع وسادة بين ركبتيك للحفاظ على عمودك الفقري بوضع متزن. فهذه الطريقة أو الوضعية تعمل على وتخفيف الضغط على ظهرك او بالتالي تقلل من الام الظهر. أما إذا كنت بحاجة إلى النوم على ظهرك، فينصح بوضع وسادة تحت ركبتيك. و على جميع الأحوال يجب النوم على فراش صحي و لقد تطرقنا لموضوع مواصفات الفراش الصحي سابقاً، إنقر هنا.

أمي و جدتي كانو على حق! عندما كانو يقولون لي أن أشد او أرفع من ظهري و أبقيه مستقيماً دائماً. فالتراخي و ثني الظهر أتناء الجلوس لفترات طويلة يعتبر سيئ جداً، و يعمل على زيادة الام الظهر. لذلك يجب الحرص على الجلوس في وضع مستقيم، مع إبقاء كتفيك في حالة استرخاء، و جعل ظهر المقعد يعمل على سند ظهرك. يمكنك ايضاً محاولة وضع وسادة أو منشفة ملفوفة على شكل إسطوانة بين أسفل ظهرك والمقعد ظهرك، مع الحفاظ على قدميك مسطحة على الأرض، فهذا يساعد على التخلص من الألم.

الأدوية المسكنة لألم الظهر
هناك نوعان من الأدوية المسكنه للألم التي تساعد في كثير من الأحيان للتخفيف من الام الظهر: الأدوية المسكنة المضادة للالتهابات (المسكنات) والأسيتامينوفين. وكلاهما له بعض الآثار الجانبية، وبعض الناس قد لا يكون قادرا على استعمالهم. لذلك يجب التحدث مع طبيبك قبل تناول المسكنات. ولا تتوقع أن الدواء وحده سيعمل على حل مشكلة ألم الظهر. فقد اظهرت الدراسات أنه ربما تحتاج إلى أكثر من نوع واحد من العلاجات. فقد يصف الطبيب أيضا مرخيات العضلات للمساعدة على تخفيف التشنجات العضلية المؤلمة.

الأدوية المضادة للاكتئاب 
حتى لو كنت ممن لا يعانون من اكتئاب، فقد يصف الطبيب لك الأدوية المضادة للاكتئاب كجزء من علاج الام الظهر المزمنة. ليس واضحاً كيف تساعد مضادات الاكتئاب في تخفيف الألم المزمن للظهر. و لكن يعتقد أن مضادات الاكتئاب تعمل على التأثير على الموصلات الكيميائية في جسم الإنسان واللتي بدورها تؤثر إشارات الألم في الجسم.

العلاج الطبيعي 
يمكن للعلاج الطبيعي أن يعلمك على كيفية الجلوس، والوقوف، والتحرك بطريقة تحافظ على عمودك الفقري والذي يخفف من الضغط على ظهرك وبالتالي يعمل على تخفيف الألم. كما أنه عند ممارسة العلاج الطبيعي فإنك ستتعلم التدريبات المتخصصة اللتي تعمل على تقوية العضلات الأساسية التي تدعم ظهرك. أظهرت الدراسات أنه عند زيادة قوتك، ومرونتك، قدرتك على التحمل فإن الام الظهر يقل و يتناقص ولكن الامر يتطلب بعض الوقت.

الراحة و الام الظهر 
كان في الماضي يستخدم الأطباء وصفة الراحة في الفراش لتخفيف لالام الظهر. ولكن الآن و مع تقدم العلم تبين أن الراحة هي أسوأ العلاجات للتخلص من ألم الظهر، لا تتفاجأ ... أكمل القراءة. فالراحة يمكن ان تجعل الام الظهر أكثر سؤاً ويؤدي إلى مضاعفات أخرى. لذلك لا ينصح بالراحة لمدة أكثر من يوم أو يومين. من المهم تترك الفراش و تبدأ بالتحرك ببطء. فقد تبين أن ممارسة الرياضة هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتخفيف الام الظهر بسرعة. فمن الرياضات التي ينصح بها هي السباحة، والمشي، أو اليوغا.

الثلج والحرارة لتخفيف الام الظهر 
التطبيقات أو العلاجات التقليدية للتخلص من ألم الظهر كوضع الثلج على المناطق مؤلمة قد يساعد على تقليل الألم والالتهاب. حاول وضع الثلج عدة مرات في اليوم لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل مرة. بعد بضعة أيام، إنتقل إلى إستعمال الحرارة. دع وسادة دافئة للمساعدة في استرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. يمكنك أيضا محاولة الإستحمام بالماء الدافئ للمساعدة في الاسترخاء. تحذير لا تنم والوسادة الساخنة على المنطقة المصابة، فهذا قد يعمل على تلف أنسجة العضلات مما يزيد من سوء الوضع.

التدليك والمساج لعلاج لالام الظهر 
هل فعلياً يساعد التدليك على تخفيف الام الظهر؟
وجدت دراسة حديثة أن تدليك مرة واحدة إسبوعين على مدى فترة 10 أسابيع يعمل على تقليل الألم للذين يعانون من الام الظهر المزمنة. هنالك أنواع من التدليك تحاكي العمود الفقري، هذه الأنواع يقوم بها أخصائي مرخص، ويشمل هذا العلاج على تدريبات مختلفة لضبط العمود الفقري واستعادة ليونته المفقودة.

علاج لالام الظهر عن طريق الطب النفسي 
قد يبدو من الغريب أن يرى طبيب نفسي لعلاج لالام الظهر. ولكن الدراسات تبين أن العلاج السلوكي المعرفي فعال جدا على المدى القصير والطويل في المساعدة على التخلص من الام الظهر المزمنة.
على سبيل المثال، يقوم الطبيب النفس بدراسة كيف يفكر الناس الذين يعانون من الام الظهر في النشاط البدني - والسبب وراء تجنب ممارسة النشاط البدني، وبالتالي يقوم الطبيب البنفسي بالمساعدة في تغيير طريقة طريقة تفكير المرضى و بالتالي سرعه الحصول على العلاج و التخلص من الام الظهر.

حقن العمود الفقري لالام الظهر 
قد يوصي الطبيب بعمل حقن العمود الفقري للمساعدة في تقليل الام ظهرك. هناك أنواع مختلفة من الحقن التي يستعملها الأطباء المتخصصين لتخفيف الام الظهر . على سبيل المثال، يمكن لحقن كورتيكوستيرويد أن تساعد على تخفيف الالتهاب الذي يسبب الألم. اعتمادا على نوع الحقن، يقوم الطبيب بتحديد عدد الجرعات السنوية لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

العلاج بالجراحة 
إذا كان أحد أقراص العمود الفقري ضاغطه على العصب، قد يوصي الجراح باستئصال بعض المواد من القرص للتخلص من الضغط على الأعصاب أو الحبل الشوكي. كما في جميع العمليات الجراحية، فجراحة الظهر تحمل العديد من المخاطر وليست دائما ناجحة. لذلك ينبغي أن يكون خيار الجراحة هو الملاذ الأخير.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤