حمض اللينوليك في الخضراوات يقلل من الإصابة بارتفاع الضغط

hadeel_albahrain

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
أشارت نتائج دراسة شملت بالغين في منتصف العمر، إلى أن الحفاظ على تناول وجبات غنية بحمض اللينوليك (حمض زيت الكتان) وهو الحمض الدهني المتعدد غير المشبع الذي يوجد في نباتات وخضراوات معينة - يقلل فيما يبدو من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدكتورة كاتسويوكي ميورا من كلية علم الطب بجامعة شيجا في اليابان في مقابلة مع نشرة رويترز هيلث "هذه النتائج عززت من توصيات حالية بزيادة تناول الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة من مصادر الخضراوات بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية من اجل الوقاية من أمراض الأوعية الدموية للقلب".

وبحث ميورا وزملاء لها الصلات بين حمض اللينوليك في الوجبات الغذائية وضغط الدم لدى 4680 رجلا وامرأة بين إعمار من 40 و59 عاما من الصين واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وفي تحليلات ضبط العوامل التي ربما تؤثر على هذه النتائج، وجد الباحثون اتجاها نحو انخفاض ضغط الدم مع زيادة استهلاك حمض اللينوليك لدى كل المشاركين.

وعلاوة على ذلك وجدوا أن الصلة أقوى في مجموعة فرعية تشمل 2238 شخصا لم يكونوا ضمن برنامجا تدخليا - وهو أنهم لم يكونوا متبعين نظاما غذائيا معينا ولا يتناولون مكملات غذائية، ولم يشخصوا بأمراض بالقلب أو السكري ولا يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم ولا يعانون من إمراض بالأوعية الدموية بالقلب أو من السكري.

وقالت ميورا "من نتائجنا، نوصى الناس بتناول قدر معتدل (غير منخفض)من ؤ (أو مقدار من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة) من مصادر الخضراوات بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية من اجل المساعدة في الحفاظ على ضغط دم مثالي والوقاية من ارتفاع ضغط الدم).

وأضافت "تعديل الوجبات الغذائية بشكل موات على نطاق السكان قد يعمل على تغيير تصنيف ضغط الدم لدى السكان إلى اتجاه ايجابي". وقالت أن تراجعا حتى ولو صغير في متوسط ضغط الدم بين جميع السكان يكون له اثر كبير على مخاطر الإصابة بأمراض وعلى الوفيات المرتبطة بأمراض القلب.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • شكرا لكم على المعلومات القيمه
    ارجو اعلامي اين يوجد حامض اللينوليك بشكل مستقل وكيف نجده
    وفي اي النباتات يوجد غير بدور الكتان
    اكرر شكري واحترامي

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ September 08, 2014

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤