طعام الأطفال المعد منزليا

salma_00
  • مشاركة من:
  • salma_00 | June 21, 2013
  • التصنيف:
  • طفلك
  • الزيارات:
  • 6792

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
المرحلة الاولى من عمر (٤-٦شهور)

هذه المرحلة من الطعام المعد منزليا تعنى بالاطفال من عمر  ٤الى ٦شهور. معظم الاطفال يبدأون في تناول وجبات الطعام المهروس من عمر ٤الى ٦شهور. المرحلة الاولى و هي  الرز و الشوفان المطحون،الفاكهة، و الخضار هي من الاطعمة الاولى التي على طفل في عمر ٤شهور ان يبدأ بها و يتقبلها كبداية لتجربة الطعام الاولى،و طبعا سوف تكون لذيذة لاطفال بعمر ٦شهور وما فوق.

المرحلة الاولى:الرز المطحون و الفاكهة

يمكن تزويد طفلك خلال هذه الفترة ب عدة انواع من الفاكهة و الخضار،مثل التفاح،الافوكادو، المشمش،الموز،مانغا،بابايا،البطاطا،القرع،الجزر،البطاطا الحلوة،البروكلي.....و سوف نتكلم عن  وصفات لكل الانواع  المذكورة  تدريجيا و على مراحل لتجهيزها لطفلك منزليا  و بشكل صحي،بعيدا عن الطعام المعلب الجاهز الذي يحتوي على كثير من المواد الضارة و الحافظة لطفلك. بالاضافة للرز المطحون المعد منزليا و هذا ما سنتكلم عنه:

تحضير وجبة الرز المطحون

-ربع كوب رز مطحون(في الخلاط نطحن رز مصري او بسمتي و يمكن استخدام رز بني ايضا).

-كوب من الماء،نغلي الماء في جدر صغير بعدها نضيف الرز المطحون بشكل تدريجي.

-نستمر في التحريك لمدة ١٠دقائق و نحرص على غليان المزيج،نضيف من حليب الام كمية قليلة او حليب صناعي،الاهم ما يتناوله طفلك من حليب و الفاكهة مثل قطعة تفاح من غير قشر نغليها مع الرز المطحون او قليل من عصير التفاح،بدل السكر الصناعي،حيث يأخذ الطفل الطعم الحلو من الفاكهة،نترك المزيج يغلي و تقدم دافية لطفلك.

تفاح مشوي لعمر(٦-٨) شهور و ما فوق

من قائمة الطعام المحضر منزليا (٦-٨)شهور
كما الرز المطحون و الخضار من الوجبات التي نبدأ بها في قائمة الطعام الصحي لاطفالنا، هناك ايضا الفاكهة،و لكن تختلف بتحضيرها في هذه المرحلة العمرية عن عمر ٤-٦شهور، حيث ممكن اضافة بعض المنكهات لنوع الفاكهة المراد تحضيرها و ذلك وفقا لنمو العمري للطفل، من حيث الحواس و خاصة حاسة التذوق.

لتحضير التفاح المشوي

- نقطع تفاحة مع ابقاء القشرة

- نضيف زبدة كمية قليلة جدا على انصاف التفاح و نرش رشة صغيرة من بودرة الدارسين (طبعا نأخذ في عين الاعتبار اذا طفلنا مستعد لأخذ زبدة و منكهات دارسين و ذلك بتذويقه بعض منها.

- نضع التفاح في صينية صغيرة و نضيف قليل من المياه لتغمر التفاح(نحرص على استعمال صينية او مقلاة صغيرة مع اضافة قليل من المياه للحفاظ على الفوائد الغذائية للتفاح).

- ندخل الصينية في الفرن لمدة نصف ساعة او حتى تنضج انصاف التفاح و تصبح لينة.

- عندما تنضج شرائح التفاح يمكن تقديمها لطفلك اما بتقطيعها شرائح و اعطائها للطفل حيث يكون لديه القدرة على التقاط الاشياء في هذه المرحلة،او تقديمها بما يسمى هريس التفاح ،نهرسها يدويا او في الخلاط الكهربائي مع اضافة رشة صغيرة جدا من السكر الاسمر.

و بهذا ايها الام نكون قد جهزنا وجبة غذائية من الطعام و الوجبات لطفلك و ذلك صحيا من غير اضافة اي مواد حافظة او ملونات و اصباغ.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤