أشهر أنواع البلح

NajwaHammoud

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

تعتبر أشجار النخيل رمزاً للبيئة الصحراوية حيث أنها من اكثر النباتات تكيفاً مع البيئة الصحراوية نظراً لتحملها درجات مرتفعة من الحرارة والجفاف والملوحة قد لا تتحملها كثير من النباتات الأخرى ، فإن للنخيل أهمية خاصة بالنسبة لسكان شبه الجزيرة العربية فبالإضافة لأهميتها في توفير الغذاء عالي الجودة إلا وهو التمر فهي أيضاً تعتبر رمزاً من الرموز الدالة على هذه المنطقة وشعبها ، ومن مكانتها العظيمة فإنها ذكرت في كافة الكتب السماوية وقد ذكرت في القرآن نصاً في 21 آية أما في السنة النبوية فقد ذكرت في 300 حديث نبوي شريف ، فلذلك أصبح للنخلة مكانة عظيمة في هذا المجتمع ، فهي بركة الصحراء القاحلة وذلك لأنها تنمو في هذه الظروف الحارة الصعبة ولأنها توفر تلك الثمرة والتي تعتبر ثمرة غنية بالمواد الغذائية المفيدة في نصف هذي الصحراء فإن التمر يحتوي على معادن وأملاح وفيتامينات وسكريات وغيره ، وقد أكدت لنا السيرة النبوية الشريفة بكمال التمر من الناحية الغذائية فقد ورد بأن رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مكث شهرين على الأسودين { الماء والتمر } ، وأكدت لنا السيرة النبوية الشريفة أيضاً على بركة ثمار النخلة فقد روى الإمام مسلم عن عائشة أم المؤمنين رضية الله عنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، أوجاع أهله قالها مرتين أو ثلاث } وهذا الحديث دليل واضح على بركتها ، وأن تمرها يمكن تخزينه بسهوله ولا يحتاج إلى تبريد أو تمليح حتى لا يتعفن ، وتوفيرها أيضاً ظلاً كبيراً بحجم سعفها يبرد على الرحالة حرارة الشمس المهلكة ، فبكل هذه الأسباب لا نلوم بها شعب منطقة شبه الجزيرة العربية بإعتبارهم هذه النبتة بركة لهذه الصحراء.

1. البرحي: وهي من أفضل أنواع النخيل ، فتمتاز بطيب مذاق ثمارها في جميع مراحله (خلال - رطب - تمر) ، ومن مميزاتها فهي تعمل على المساعدة في هضم ما قبله من غذاء بعد أكل ثمرها ، ولذلك فإنه ينصح بأكل ثمر نخل البرحي في آخر الوجبة لتساعد على الهضم.

2. الخلاص: يعتبر من الخلاص من ضمن أفضل أنواع النخيل ، وذلك لطيب مذاق تمره خصوصاً ، ويمتاز تمر الخلاص بلمعانه فجمال منظره يعادل طيب مذاقه ، وما يميز الخلاص أيضاً بأن بلحه (خلاله) غير طيب المذاق.

3. السكري: كما هو واضح من الإسم فإنه يدل على حلاوة طعمه ، فإن طعم تمر السكري يشبه طعم السكر، وأيضاً تمتاز بلون بلحها الأحمر فهي ليست صفراء البلح كالبرحي والخلاص وغيرهم.

4. السعمران: نوع من أنواع النخيل العديدة ، ولكن أهم ما يميز هذا النوع من النخيل عن غيره هو أن حجم ثمار ونوى ثمار السعمران صغيرة جداً مقارنةً مع باقي أنواع النخيل.

5. نبتة سيف: يعتبر هذا النوع من الأنواع الممتازة ، فيمكن معادلته بعد البرحي بالجودة وذلك لأنه يتشابه مع البرحي بطيب مذاقه ثمارها في كل المراحل (خلال - رطب - تمر) ولكن لا يساعد على الهضم كالبرحي.

6. أم الدهن: نوع من الأنواع التي تمتاز بصفة نادرة وغير متوفرة في باقي النخيل ، فقد إشتهرت أم الدهن بأن رطبها يقطر دبساً حتى قبل إقتطافه من النخلة ، أي أن هذا النوع أشتهر بكثافة دبسه عن باقي أنواع النخيل.

هل تعلم؟ إن للنخلة سبع قواسم مشتركة بها مع الإنسان ، وهم كالآتي:

1. ذات جذع منتصب.
2. منها الذكر و الأنثى.
3. لا تثمر إلا إذا لقحت.
4. إذا قطع رأسها ماتت.
5. إذا تعرض قلبها لصدمة قوية هلكت.
6. وإذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه كأطراف الإنسان.
7. مغطاة بالليف كشعر الإنسان الذي يغطي جسمه.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • موضوع حلو
    يعطيكم العافية
    KEEP IT UP GOOD LUCK GUYS

    دودوبتاريخ April 28, 2008

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤