الصداع اثناء فترة الحمل، ما هو السبب و العلاج؟

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
كتب الدكتور روجر هارم و هو طبيب العائلة من الولايات المتحدة عن موضوع الصداع عند الحامل و قال، انه يوجد العديد من الطرق الطبيعية اللتي يمكن اتباعها و التي قد تمنع او تخلصك من الصداع اثناء فترة الحمل، بحيث يمكنك اتباعها قبل البدء بتناول الأدوية الخاصة بالصداع، من هذه الطرق:

- تجنب محفزات الصداع و ذلك بتسجيل و مراقبة وجباتك اليومية النشاطات اللتي تقومين بها خلال فترة معينة من ثم دراسة هذه النشاطات و الوجبات و مقارنتها من الايام التي حصل لكي الصداع و عندها يمكنك معرفة اي من الوجبات او النشاطات التي سببت الصداع و بالتالي تجنبها

- مارسي التمارين الرياضية الخفيفة بشكل يومي كرياضة المشي او تمارين الايروبكس الخفيفة

- تجنبي التوتر، هناك عدة طرق لتجنب التوتر الذي يعتبر احد الأسباب الرئيسية للصداع، و من طرق التغلب على التوتر هي قضاء بعض الوقت مع الأشخاص المحببين لديكي و الذين يرفعون من صحة حالتك النفسية فهذا يساعد على الحصول على بعض الهدوء النفسي.

- مارسي تمارين التأمل و الراحة بشكل يومي، كتمارين التنفس العميق و اليوجا لمعرفة تفاصيل اكثر عن تمارين التأمل يرجى الضغط هنا

- تناولي وجبات كميتها قليلة و بعدد اكبر خلال اليوم. الوجبات اليومية تعمل على توازن في كمية السكر في الدم مما يؤدي الى تجنب الصداع.

- اشربي الكثير من السوائل، المحافظة على جسمك رطبا يساعدك على الشعور بالراحة و بالتالي تجنب الصداع.

- احرصي على الالتزام بجدول منظم للنوم. التعب و قلة النوم يعتبر من اسباب الصداع اثناء فترة الحمل، لذلك عليكي الذهاب الى النوم و الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم و حتى في ايام العطل.

- تعلمي كيفية السيطرة على وظائف جسمك بإستخدام طريقة الارتجاع البيولوجي biofeedback، التي من خلالها يمكنكي السيطرة على وظائف معينة من الجسم مثل شد العضلات، او سرعة نبضات القلب و ضغط الدم و التي من خلالها يمكنكي تجنب الصداع.

اذا اردتي استعمال هذه الطريقة لمعالجة الصداع اثناء فترة الحمل، يمكنكي استشارة المختصين في موضوع الارتجاع البيولوجي للمساعدة.

كيف يجب ان تتصرفي عندما يصيبك الصداع:

- استلقي في غرفة مظلمة هادئة و اغلقي عينيكي.
- ضعي فوطه دافئة لتغطي وجهك و عينيكي او ضعي فوطه باردة على رقبتك.
- اطلبي من احد أفراد العائلة ان يعمل على تدليك الكتفين و الرقبة، فهذا يساعد على الراحة و تخفيف الألم.

في حال عدم الاستفادة من الخطوات السابقة، يفضل استشارة الطبيب للحصول على علاج اخر. في اغلب الأحيان يمكن للحامل تناول acetaminophen مثل التيلانول لعلاج الصداع، لكن من الافضل دائماً استشارة الطبيب المختص فيما يخص العلاج بالأدوية اما فيما يخص علاج الصداع بالأعشاب خلال فترة الحمل فهو امر لا ينصح بع ابدا و ذلك لتجنب الاثار الجانبية التي لايمكن التنبؤ بها

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • ما هو سكر الحمل

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ October 25, 2016

  • علاج صداع للحامل

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ January 28, 2016

  • عندى الصداع مزعج و الالم و التشنجات انا بالشهر التاسع من الحمل ماهو الحل

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ August 25, 2015

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤